الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

دراسة جديدة.. نظام غذائي يعزز الصحة ويحمي الجهاز المناعي

دراسة جديدة.. نظام غذائي يعزز الصحة ويحمي الجهاز المناعي

Changed

صورة توضيحية لامرأة تتسوق (غيتي)
أظهرت الأبحاث ارتباطًا قويًا بين التغذية والمناعة (غيتي)
تبيّن للعلماء أن تناول المزيد من الأطعمة النباتية قد يساعد على تعزيز جهاز المناعة وبالتالي الحماية من أعراض كوفيد-19 الشديدة.

مع استمرار انتشار متحوّر كورونا الجديد "دلتا" شديد العدوى، أصبح من الضروري تزويد جهاز المناعة بالأدوات التي يحتاجها للحفاظ على سلامة أجسامنا.

فعلى الرغم من أن الحصول على اللقاح المضاد لكورونا هو أفضل طريقة حاليًا لمنع الأعراض الشديدة في حالة الإصابة، إلّا أن اتّباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تدعم جهاز المناعة يعدّ خطوة إضافية للمساعدة على مكافحة الوباء.

نظام غذائي غني بالنباتات

وقد وجدت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن أولئك الذين يتّبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نظامًا غذائيًا غنيًا بالنباتات أقل عرضة للإصابة بأعراض كوفيد-19 المعتدلة والشديدة. 

ونظرت الدراسة للبيانات الصحية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، الذين تعرضوا بشكل كبير لخطر كوفيد-19، من ست دول: فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. 

وطُلب من المشاركين إكمال استطلاع عبر الإنترنت في الفترة ما بين 17 يوليو/تموز إلى 25 يوليو/تموز 2020، وتناولت الأسئلة الخصائص الديموغرافية والمعلومات الغذائية ونتائج كوفيد-19.

وقالت هيونجو كيم، العالمة المساعدة في جامعة "جون هوبكنز"، والمؤلفة الرئيسية للدراسة، لموقع "إيت ذيس":" وجدنا أنه مقارنةً بالمشاركين الذين أبلغوا عن اتباعهم نظامًا غذائيًا نباتيًا، فإن أولئك الذين كشفوا عن اتباعهم نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات والعالي بالبروتين؛ كانت لديهم احتمالات أكبر لأعراض معتدلة إلى شديدة جراء كوفيد19".

في المقابل، فإن أحد الأسباب الرئيسية الذي يحدّ من نتائج هذه الدراسة هو أن غالبية المشاركين كانوا أطباء من الذكور، لذلك وجب أيضًا توسيع شريحة المشاركين لتكون أكثر حسمًا وشمولًا. 

ومع ذلك، فقد ثبت أن اتباع نظام غذائي نباتي يوفّر مجموعة من الفوائد لكل من جهاز المناعة والصحة بشكل عام.

إذ تقول شارون بالمر اختصاصية التغذية النباتية، للموقع الأميركي: "تخبرنا هذه الدراسة أن النظام الغذائي يلعب بالفعل دورًا عندما يتعلق الأمر بالأمراض لا سيما بكورونا، خصوصًا في الشق المرتبط بشدة الأعراض ومدة المرض".

ارتباط التغذية بالمناعة

وتضيف: "على الرغم من عدم وجود دراسات سبق أن بحثت في هذا الأمر، إلا أننا نعلم أن الأبحاث أظهرت ارتباطًا قويًا بين التغذية والمناعة، والتي لا تشمل فقط جودة النظام الغذائي الذي يستهلكه الناس، ولكن أيضًا ما إذا كانت لديهم عوامل صحية مرتبطة بالنظام الغذائي السيئ، مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ".

وبالأرقام، حددت الدراسة أن أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا كانت لديهم فرصة أقل بنسبة 73% في المعاناة من أعراض كوفيد المعتدلة إلى الشديدة مقارنة بأولئك الذين لم يتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا.

وترى بالمر أن السبب يعود للعناصر الغذائية الموجودة في النظام الغذائي النباتي، بما في ذلك الفيتامينات A وC وE بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية والألياف، والتي قد تكون مهمة لدعم المناعة.

وتشير الاختصاصية إلى أن "الأطعمة النباتية غنية بهذه العناصر الغذائية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب والبقول والمكسرات والبذور".

 بالإضافة إلى ذلك، قد يكون فيتامين (د) وأحماض أوميغا 3 الدهنية وقائية، كما أنها متوفرة في الأنظمة الغذائية النباتية.

أما الطبيبة كيم فتقول إنها وزملاءها وجدوا أيضًا أن تناول مكملات غذائية معينة، مثل الفيتامينات A و C و E تقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد بشكل عام.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close