الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

فشل بحسم الجدل.. رفع السرية عن تقرير استخباراتي أميركي حول منشأ كوفيد

فشل بحسم الجدل.. رفع السرية عن تقرير استخباراتي أميركي حول منشأ كوفيد

Changed

تقرير الاستخبارات الأميركية فشل في حسم مسألة منشأ فيروس كورونا
تقرير الاستخبارات الأميركية فشل في حسم مسألة منشأ فيروس كورونا (غيتي)
لا تزال أوساط المخابرات الأميركية غير قادرة على حسم الخلافات بشأن المنشأ المحدد للفيروس، في وقت اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن الصين بأنها تخفي "معلومات حيوية".

توصلت وكالات الاستخبارات الأميركية الى "اتفاق واسع" على أن فيروس كورونا لم يتم تطويره كسلاح بيولوجي.

 وقدّرت معظم الوكالات بـ"ثقة ضعيفة" أن الفيروس لم تجري هندسته وراثيًا، وفقًا لملخص تقرير رفعت عنه السرية اليوم الجمعة.

لكن الوكالات الاميركية لا تزال منقسمة حول منشأ الفيروس، حيث رجحت أربع وكالات إضافة الى مجلس الاستخبارات الوطني التعرض الطبيعي لحيوان كتفسير مرجح، فيما تنحاز وكالة واحدة الى نظرية تسرب الفيروس من مختبر وثلاث وكالات لا تزال غير قادرة على التوصل الى استنتاج.

ولا تعتقد الولايات المتحدة أنه كان لدى المسؤولين الصينيين معرفة مسبقة بالفيروس قبل بدء موجة التفشي الأولى. 

بايدن: الصين تخفي "معلومات حيوية"

وفي هذ الإطار، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الصين تخفي "معلومات حيوية" تتعلق بمنشأ فيروس كورونا الذي شل العالم وتسبب بوفاة نحو 4,5 مليون شخص.

وقال بايدن في بيان: "هناك معلومات هامة حول منشأ هذا الوباء موجودة في جمهورية الصين الشعبية، ولكن منذ البداية عمل المسؤولون الحكوميون في الصين على منع المحققين الدوليين وأعضاء مجتمع الصحة العامة العالمي من الوصول إليها".

وأضاف: "حتى يومنا هذا، تستمر جمهورية الصين الشعبية برفض الدعوات للشفافية وتقوم بحجب المعلومات، على الرغم من أن الخسائر الناجمة عن هذا الوباء مستمرة بالارتفاع".

وكان الرئيس الاميركي قد أمر في نهاية أيار/مايو أجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة بـ"مضاعفة جهودها" لتوضيح منشأ كوفيد-19 بعدما فشل عملها حتى الآن في تحديد ما إذا كان الفيروس حيواني المنشأ أو تسرب من مختبر صيني في ووهان، وبتقديم تقرير خلال 90 يوماً.

وفي وقت سابق، حثت منظمة الصحة العالمية الدول على التعاون لإجراء المزيد من الدراسات حول منشأ فيروس كورونا، لافتة إلى أن العملية أثبتت أنها صعبة.

منعطف حرج

وحذر خبراء سبق أن أصدروا تقريرًا في آذار/مارس لحساب منظمة الصحة العالمية حول منشأ وباء كوفيد-19، بأن البحث في هذه المسألة "متوقف" حاليًا ومن الضروري تحريكه لأن احتمال التوصل إلى نتيجة يتراجع مع مرور الوقت.

وكتب الخبراء في مقال نشرته مجلة "نيتشر" الخميس الماضي أن "البحث عن منشأ فيروس سارس-كوف-2 بلغ منعطفًا حرجًا" و"المهلة المتاحة لإتمام هذا التحقيق الجوهري تنقضي سريعًا".

وأوضحوا أن "الأجسام المضادة تتراجع مع الوقت، وبالتالي، فإن عمليات جمع عينات (حيوانية) واختبار أشخاص قد يكونوا تعرضوا قبل كانون الأول/ديسمبر، ستتراجع نتائجها تدريجيا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close