الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

اللجنة الألمانية توصي بلقاح أسترازينيكا للأشخاص دون 65 عامًا فقط

اللجنة الألمانية توصي بلقاح أسترازينيكا للأشخاص دون 65 عامًا فقط

Changed

الشركة البريطانية تدعم تلقي كبار السن للقاح أسترازينيكا
يُعدّ لقاح أسترازينيكا من بين اللقاحات الأقلّ ثمنًا ويمثّل الجزء الأكبر من اللقاحات التي تمّ إيصالها لأفقر دول العالم بموجب مبادرة "كوفاكس" (غيتي)
برّرت اللجنة توصية التلقيح نسبة للأعمار بأن المعطيات المتوفرة حاليًا غير كافية لتقييم فعالية اللقاحات للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 عاماً.

أكّدت اللجنة الألمانية للتلقيح اليوم الخميس، توصيتها بإعطاء اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طوّره مختبر أسترازينيكا، فقط للأشخاص الذين لا تفوق أعمارهم 65 عامًا، بسبب نقص المعطيات المرتبطة بالأشخاص الأكبر سنًا.

وكتبت لجنة التلقيح في وثيقة اطلعت عليها "فرانس برس": "لقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19 موصى به حالياً فقط للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 65 عامًا".

وبرّرت اللجنة هذه التوصية بأن المعطيات المتوفرة حاليًا غير كافية لتقييم فعالية اللقاحات للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 عامًا.

وكانت شركة "أسترازينيكا"، ردّت الثلاثاء، على تقارير إعلامية ألمانية أشارت إلى أن مسؤولين يخشون من احتمال عدم الموافقة على استخدام اللقاح لتطعيم كبار السن في الاتحاد الأوروبي، وذلك نظرًا لعدم فعاليته مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، قائلة إنها "غير صحيحة تمامًا".

وأكّدت الشركة أن اللجنة البريطانية المشتركة للتطعيم والتحصين، تدعم تلقي كبار السن هذا اللقاح. ولفتت إلى أن تحاليل المسنين الذين شاركوا في تجارب اللقاح أظهرت استجابات مناعية قوية، بحسب ما نقلت "رويترز".

وأعلنت مختبرات أسترازينيكا أنها قادرة على إنتاج نحو 3 مليارات جرعة من لقاحها عبر العالم في عام 2021.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت مختبرات أسترازينيكا أيضًا فعاليه لقاحها بنسبة متوسطة قدرها 70%، في مقابل أكثر من 90 % للقاحي "فايزر – بيونتيك" و"موديرنا".

 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close