الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مودرنا: فعالية لقاحنا بالحماية من فيروس كورونا تتراجع بمرور الوقت

مودرنا: فعالية لقاحنا بالحماية من فيروس كورونا تتراجع بمرور الوقت

Changed

قدّمت مودرنا في أول سبتمبر طلبًا لإدارة الأغذية والعقاقير الأميركية للحصول على إذن لجرعة معزّزة (غيتي)
قدّمت مودرنا في أول سبتمبر طلبًا لإدارة الأغذية والعقاقير الأميركية للحصول على إذن لجرعة معزّزة (غيتي)
توقع رئيس شركة مودرنا بأن التأثير المقدّر لتضاؤل المناعة سينعكس في ظهور 600 ألف حالة أخرى على الأقل من كوفيد-19.

أعلنت شركة مودرنا في بيان صحافي، أن البيانات الجديدة المستقاة من تجربة ضخمة للقاحها المضاد لكوفيد-19 تُظهر أن الحماية التي يوفرها تتراجع بمرور الوقت، ممّا يدعم حجّتها للمطالبة بجرعة معزّزة.

وقال رئيس مودرنا ستيفن هوغ: "هذا تقدير واحد فحسب، لكننا نعتقد جازمين بأن هذا يعني، ونحن بصدد قدوم الخريف والشتاء، أننا نتوقّع أن التأثير المقدّر لتضاؤل المناعة سينعكس في ظهور 600 ألف حالة أخرى على الأقل من كوفيد-19".

ولم يتوقع هوغ عدد الحالات التي ستكون شديدة، لكنه قال: إن بعضها سيتطلب دخول المستشفى.

تناقض شديد

وتتناقض هذه البيانات تناقضًا شديدًا مع أخرى وفّرتها دراسات حديثة، أشارت إلى أن حماية لقاح مودرنا تستمر أطول من لقاح فايزر-بيونتك.

وقدّمت مودرنا في أول سبتمبر/ أيلول طلبًا لإدارة الأغذية والعقاقير الأميركية للحصول على إذن لجرعة معزّزة.

وقال هوغ: إن البيانات من دراسات الشركة الخاصة بالجرعة المعزّزة، تُظهر أن اللقاح يمكن أن يزيد الأجسام المضادة إلى مستويات أعلى من تلك التي ظهرت بعد الجرعة الثانية.

وأضاف: "نعتقد أن ذلك سيخفّض حالات كوفيد-19، ونعتقد أيضًا أن جرعة ثالثة ستطيل أمد المناعة خلال فترة كبيرة من العام المقبل بينما نحاول القضاء على الجائحة".

"غير مبرر راهنًا"

وكان خبراء من منظمة الصحة العالمية ووكالة الأغذية والعقاقير الأميركية، قد رأوا أن إعطاء جرعة معزّزة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لكل السكان غير مبرر راهنًا، لأنها تبقى فعالة جدًا في مواجهة أخطر أشكال مرض كوفيد-19 حتى المتحورة دلتا.

وكتب هؤلاء الخبراء في مجلة "ذي لانسيت" الطبية البريطانية: "هذه اللقاحات المحدودة العدد ستنقذ عددًا أكبر من الأرواح البشرية إذا ما أُعطيت إلى أشخاص يعتبرون معرضين جدًا للإصابة بشكل خطر من كوفيد-19، ولم يتلقوا اللقاح بعد".

وأوضحت مجموعة الخبراء الدوليين هذه المؤلفة من أخصائيين من منظمة الصحة العالمية ووكالة الأغذية والعقاقير الأميركية وهيئات بحثية عدة في العالم: "لا تظهر البيانات الراهنة الحاجة إلى جرعات لقاح معززة للسكان عمومًا، الذين تبقى فاعلية اللقاح عالية في صفوفهم حيال الأشكال الأخطر".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close