الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

البثور لدى الشباب.. نصائح وإرشادات لعلاجها أو تفاديها

البثور لدى الشباب.. نصائح وإرشادات لعلاجها أو تفاديها

Changed

يوصي خبراء بضرورة أن يتجنب الشباب تناول الفيتامينات أو مضادات الاكتئاب أو الشحنات الكهربائية من دون استشارة الطبيب المختص لأنها قد تكون من مسببات حَب الشباب.

قد يخلّف حب الشباب آثارًا تختلف حدتها من شخص إلى آخر وذلك يعود إلى اختلاف أنواع البشرة وطبيعتها بين الأشخاص.

هناك نوع من البشرة بطبيعته هو مكوّن للندوب وهو سبب خارج عن إرادة الشخص المصاب بحَب الشباب ويُعتبر سببًا داخليًا.

وهناك نوع من حَب الشباب يكون شديد الالتهاب إلى درجة أنه يصل إلى داخل المنطقة العميقة في البشرة.

وتشرح الاختصاصية في الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر عنود العيسى بأن أصحاب البشرة المكونة للندوب لا تحظى بشرتهم بعملية التئام جرح طبيعية كغيرها من أنواع البشرة.

وتضيف في حديث إلى "العربي" من عمان أن الكولاجين لدى هؤلاء لا يتكون بطريقة صحيحة سواء أكان بالعدد أو بالكمية أو بالترتيب نفسه، ما يكوّن على سطح الجلد حُفرًا أو ندوبًا.

أنواع البثور

وتتحدث العيسى عن نوع آخر هو الأكثر شيوعًا عند المصابين ببثور الشباب وهم الذين يلامسون الحبوب التي لديهم فينقلون الالتهاب من الطبقات الخارجية إلى الطبقات الداخلية ما يتسبب أيضًا بترك ندوب أو حُفر.

وتدعو العيسى الشباب والفتيات إلى تجنب تناول الفيتامينات أو مضادات الاكتئاب أو الشحنات الكهربائية من دون استشارة الطبيب المختص لأن هذه الأمور عادة ما تكون من أهم المسببات لظهور حب الشباب.

وتفصل العيسى بين أنواع الندوب الناتجة من حَب الشباب متطرقة إلى النوع المسمّى "راس الجبل"، مؤكدة أنه من الندوب التي يصعب علاجها.

وتشير إلى سهولة التعامل مع الندوب الدائرية والمستقيمة والمتدرّنة لأنها تكون مستعدة للانفصال عن سطح الجلد.

العلاج غالبًا شامل

وتلفت العيسى إلى أن مَن يعاني من ظهور البثور يعاني من أكثر من نوع، مشيرة إلى أن العلاج يكون بواسطة اللايزر والحُقن بهدف تحفيز مادة الكولاجين وإعادة ترتيبها بطريقة أكثر ترتيبًا ممّا كانت عليه.

وتفيد بأن العلاج الأكثر انتشارًا هو الدمج بين تقطيع الألياف بواسطة حُقن خاصة مضافًا إليها اللايزر.

وتنبّه العيسى إلى ضرورة إتقان مرحلتيْ التقشير والتبييض قبل شهر من جلسة اللايزر لتفادي موضوع "التصبغات"، لافتة إلى أن علاج الحُفر والندوب الناتجة من البثور لا يُمكن أن تعيد البشرة إلى ما كانت عليه بل إلى نحو 70 في المئة من البشرة.

وتنصح بالعلاج المبكر والوقائي لمن تظهر لديه أو لديها البثور، داعية الفتيات إلى استعمال "المايك أب" الخفيف وتحديدًا لذوات البشرة الدهنية، كما تحذر الفتيات من استعمال الغسول غير المناسبة طالبة منهن استشارة الطبيب تفاديًا لإغلاق مسامّ الوجه.

وكذلك تتمنى على الأشخاص الذين يخشون ظهور البثور أن يبتعدوا عن السكريات و"التشيبس"، مؤكدة أن للنظام الغذائي دورًا كبيرًا في تفادي حَب الشباب.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close