الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

فايزر وبيونتيك: لقاح كوفيد آمن ويوفر الحماية للأطفال

فايزر وبيونتيك: لقاح كوفيد آمن ويوفر الحماية للأطفال

Changed

فايزر وبيونتك ستقدمان بياناتهما للهيئات الناظمة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحول العالم بشأن تطعيم الأطفال
فايزر وبيونتك ستقدمان بياناتهما للهيئات الناظمة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحول العالم بشأن تطعيم الأطفال (غيتي)
أكدت الشركتان أن اللقاح حفّز استجابة مناعية في الفئة العمرية من 5 إلى 11 عامًا في المرحلتين الثانية والثالثة من تجربتهما.

أعلنت شركتا فايزر وبيونتك، اليوم الإثنين، أن لقاحهما للوقاية من مرض كوفيد-19 حقق استجابة مناعية قوية لدى الأطفال بين خمسة أعوام و11 عامًا، وكشفتا أنهما تخططان لطلب الحصول على ترخيص لاستخدامه في تلك الفئة العمرية بالولايات المتحدة وأوروبا ومناطق أخرى في أقرب وقت ممكن.

وذكرت الشركتان أن اللقاح حفّز استجابة مناعية في الفئة العمرية من 5 إلى 11 عامًا في المرحلتين الثانية والثالثة من تجربتهما، تكافئ المناعة التي تحققت في الفئة العمرية من 16 إلى 25 عامًا.

وأضافتا أنه في ما يتعلق بالسلامة جاءت النتائج مكافئة بوجه عام أيضًا للمجموعة الأكبر سنًا.

وقال الرئيس التنفيذي لفايزر ألبرت بورلا في بيان صحافي: "منذ يوليو/ تموز، زادت حالات إصابة الأطفال بكوفيد-19 بنحو 240 في المئة في الولايات المتحدة، وهو ما يسلط الضوء على الحاجة إلى التطعيم".

ولفت إلى أن هذه نتائج جزئية لدراسة شملت 4500 طفل بين سن الستة أشهر و11 عامًا في الولايات المتحدة وفنلندا وبولندا وإسبانيا.

وأضاف: "توفر نتائج التجارب تلك أساسًا قويًا للسعي للحصول على تصريح للقاحنا للأطفال في عمر 5-11 عامًا، ونعتزم تقديم طلبات لإدارة الأغذية والعقاقير وغيرها من الجهات التنظيمية على وجه السرعة".

وحصل لقاح الشركتين، الذي يسمى كوميرناتي، بالفعل على تصريح للاستخدام مع الأطفال ابتداء من عمر 12 عامًا في كثير من الدول، ومنها الولايات المتحدة.

لقاح للأطفال المعرضين للخطر 

وتم إعطاء الأطفال في الفئة العمرية من خمسة أعوام إلى 11 عامًا جرعتين تعادلان ثلث ما تم إعطاؤه للأفراد في عمر 12 عامًا فأكثر.

وتتوقع الشركتان بيانات بشأن فاعلية اللقاح في الأطفال من عمر عامين إلى خمسة أعوام، والأطفال من عمر ستة أشهر إلى عامين خلال الربع الأخير من العام الحالي على أقرب تقدير.

وأفادت الشركتان أنهما ستقدمان بياناتهما للهيئات الناظمة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحول العالم "في أقرب وقت ممكن".

وتجرى راهنًا دراسة حول لقاح موديرنا للأطفال دون الثانية عشرة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close