الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بديل عن الحقن.. شركة صينية تعتزم إنتاج بخاخ يحتوي على لقاح كورونا

بديل عن الحقن.. شركة صينية تعتزم إنتاج بخاخ يحتوي على لقاح كورونا

Changed

(يمكن أن ينتج هذا البخاخ رد فعل مناعيًا في الشعب الهوائية (أرشيف-غيتي
يمكن أن ينتج هذا البخاخ رد فعل مناعيًا في الشعب الهوائية (أرشيف-غيتي)
ستقوم شركة صينية بتجربة كبيرة الشهر المقبل للقاح مضاد لكورونا يُعطى عن طريق الأنف وستستعين بآلاف المتطوعين.

تعتزم شركة "بكين وانتاي" الصينية للصيدلة الحيوية، بدء تجربة كبيرة الشهر المقبل للقاحها المضاد لمرض كوفيد-19، يُعطى عن طريق بخاخ للأنف.

وتسعى الشركة للاستعانة بمتطوعين يبلغ عددهم 40 ألفًا من البالغين للمشاركة في تجارب المرحلة الثالثة السريرية، بحسب بيان منشور على سجل التجارب السريرية الصيني أمس الأربعاء.

وذكر السجل أنه سيجري تطعيم المشاركين بجرعتي اللقاح المختبر أو بلقاح وهمي بفارق أسبوعين بين الجرعتين.

ولم يذكر البيان عدد البلدان التي ستختبر فيها الشركة لقاحها، لكنها قالت إن لجنة أخلاقيات في الفلبين وافقت على هذه الدراسة، وهو ما سيزيل بعض العقبات ويمهد الطريق لإجراء تجربة هناك.

من جانبه، لفت ممثل لشركة "بكين وانتاي" إلى أن الشركة لم تبدأ رسميًا تجارب المرحلة الثالثة، مضيفًا أنها بانتظار المزيد من الوثائق من السلطات، لكنه لم يذكر من أي بلد.

ويعد هذا اللقاح بديلاً للقاحات الشائعة التي تؤخذ عن طريق الحقن، إذ يمكن للقاح البخاخ أن ينتج رد فعل مناعيًا في الشعب الهوائية عن طريق محاكاة العدوى الطبيعية بفيروس تنفسي.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، كان العالم الروسي ألكسندر غينتسبرج، قد أعلن أن بلاده تختبر بخاخًا للأنف يحتوي على لقاح "سبوتنيك-في" ويناسب الأطفال، مشيرًا إلى أنها تعتزم إطلاقه في سبتمبر/ أيلول الحالي.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close