الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"منظمة الصحة" تزور سوق ووهان في الصين

"منظمة الصحة" تزور سوق ووهان في الصين

Changed

تعد زيارة منظمة الصحة العالمية للصين شديدة الحساسية
تعد زيارة منظمة الصحة العالمية للصين شديدة الحساسية (غيتي)
وصل أفراد منظمة الصحة إلى سوق "هوانان" للمأكولات البحرية التي أغلقت في يناير/ كانون الثاني العام الماضي، ودخلوا إلى المكان المسيّج، في وقت منع حراس بسرعة آخرين من الدخول.

زار فريق خبراء "منظمة الصحة العالمية" الذي يحقق في مصادر فيروس كورونا، الأحد، سوقًا في مدينة ووهان الصينية، التي كانت البؤرة الأولى لفيروس كورونا في الصين.

ووصل أفراد الفريق إلى سوق "هوانان" للمأكولات البحرية الذي أغلق في يناير/ كانون الثاني العام الماضي، ودخلوا إلى المكان المسيّج، في وقت منع حراس - بسرعة - آخرين من الدخول.

وتعد هذه الزيارة لمنظمة الصحة العالمية شديدة الحساسية من الناحية السياسيّة بالنسبة لبكين المتهمة بأنها تأخرت في التحرك لمواجهة أولى الإصابات بكوفيد-19 في المدينة الهائلة الواقعة في وسط الصين.

وتلتزم الصين بما يشبه الصمت حيال هذه الزيارة وتقلل من أهمية مهمة الخبراء الأجانب.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تجاو ليجيان الجمعة: "إنه ليس تحقيقاً"، رافضًا توجيه أصابع الاتهام إلى بلاده.

وتوجه الخبراء، أمس السبت، إلى مستشفى استقبل مصابين أوائل بفيروس كورونا، وكذا إلى معرض دعائي يحتفي بتعافي الصين من الوباء، في اليوم الثاني من تحقيقهم الميداني حول مصدر المرض.

وكان هذا المركز الطبي أول مستشفى استقبل مرضى تم تشخيص إصابتهم بكوفيد - 19  في أواخر 2019، فيما كانت الفوضى والأخبار المروعة عن الفيروس تنتشر في المدينة حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى.

وكتب أحد أفراد الفريق بيتر دازاك في تغريدة أن زيارة المستشفى كانت "فرصة مهمة للتحدث مباشرة مع طواقم طبية كانت على الأرض في تلك الفترة الحرجة من محاربة كوفيد".

وتمكنت الصين من الحدّ من عدد الإصابات على أراضيها، إذ لا تتجاوز 90 ألفًا بينما بلغ عدد الوفيات 4636،  بحسب التعداد الرسمي. وتفشى الفيروس في كافة أنحاء العالم مسجلاً أكثر من مليوني وفاة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close