السبت 13 أبريل / أبريل 2024

لقاح "سبوتنيك- في" الروسي.. هل تقترب منظمة الصحة العالمية من اعتماده؟

لقاح "سبوتنيك- في" الروسي.. هل تقترب منظمة الصحة العالمية من اعتماده؟

Changed

تقوم منظمة الصحة العالمية بمراجعة اللقاح الروسي المضاد لكوفيد-19
تقوم منظمة الصحة العالمية بمراجعة اللقاح الروسي المضاد لكوفيد-19 (غيتي)
تحدث سفير الاتحاد الأوروبي لدى موسكو عن أن روسيا أرجأت مرارًا مراجعة أوروبية لاعتماد لقاح "سبوتنيك-في" المضاد لكورونا.

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أنها "تقترب" من حل مسائل متعلقة بلقاح "سبوتنيك- في" الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ورغم عدم تحديد المنظمة موعدًا لإدراج اللقاح الروسي للاستخدام الطارئ، إلا أن المتحدثة باسم المنظمة فضيلة الشايب ذكرت في إفادة بجنيف بأنه سيتم "حل معظم المشكلات على مهل".

من جهته، قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى موسكو ماركوس إدرر، اليوم الجمعة: إنّ روسيا أرجأت مرارًا قيام الوكالة الأوروبية للأدوية بعمليات تفتيش ضرورية لاعتماد اللقاح الروسي المضاد لكوفيد-19 في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف خلال مقابلة مع مجموعة "روس بيزنس كونستلتنج" الإعلامية الروسية: "عندما يتحدث المسؤولون الروس عن العملية المؤجلة والمسيّسة من الجانب الأوروبي، أعتقد في بعض الأحيان أنهم يشيرون إلى أنفسهم لأنهم هم من يسيسون الأمر".

وكان وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو قد تحدث هذا الشهر عن أنه تم تذليل كافة عقبات تسجيل لقاح "سبوتنيك-في" لدى منظمة الصحة العالمية، ولم يتبق سوى استكمال بعض الأوراق.

وتقوم منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية بمراجعة اللقاح الروسي المستخدم في روسيا، ووافقت أكثر من 70 دولة على استخدامه، وهذه المراجعة ضرورية لاعتماده في الأسواق خارج روسيا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close