الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

دواء جديد لوباء كورونا.. نتائج مُرضية لاختبارات أجرتها شركة إسترازينيكا

دواء جديد لوباء كورونا.. نتائج مُرضية لاختبارات أجرتها شركة إسترازينيكا

Changed

ستقدّم أسترازينيكا البيانات إلى السلطات الصحية للحصول على تصريح لاستخدام دواء جديد ابتكرته لعلاج كوفيد-19 (غيتي)
ستقدّم إسترازينيكا البيانات إلى السلطات الصحية للحصول على تصريح لاستخدام دواء جديد ابتكرته لعلاج كوفيد-19 (غيتي)
أسفرت تجربة عقار "أزد 7442" ابتكرته شركة إسترازينيكا عن "تخفيف مُرضٍ إحصائيًا" للعوارض في "حالات تشهد أشكالًا حادة من كوفيد-19" أو الوفاة منه.

أعطى مزيج من الأجسام المضادة لكوفيد-19 في دواء ابتكرته شركة الأدوية إسترازينيكا نتائج إيجابية في المرحلة الثالثة من تجربته، وفق بيان صدر عن الشركة الإثنين. 

وأسفرت تجربة عقار "أزد 7442" عن "تخفيف مُرضٍ إحصائيًا" للعوارض في "حالات تشهد أشكالًا حادة من كوفيد-19" أو الوفاة منه، "مقارنة بالعلاج بواسطة الدواء الوهمي عند المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى وذات الأعراض الخفيفة"، بحسب بيان أسترازينيكا.

وكان 90% من الـ903 مشاركين في تجربة الدواء من فئات المرضى الذين اعتبروا في عداد المعرضين لتطوير أشكال حادة من الإصابة.

وتلقى المشاركون في الاختبار علاجًا في الأيام الخمسة الأولى بعد ظهور عوارض المرض عليهم، وبيّنت التحاليل الأولية للنتائج أن عقار "أزد7442" خفّف من خطر الإصابة بالأشكال الحادة أو المميتة لكوفيد-19 في 67% من الحالات مقارنة بالعلاج عبر الدواء الوهمي.

وقال أستاذ طبّ العناية الفائقة في كلية لندن الجامعية هيو مونتغومري، وهو أحد المشرفين على الاختبار: "مع استمرار الإصابات الخطرة بكوفيد-19 في العالم، هناك حاجة ماسة لعلاجات جديدة مثل "أزد 7442" تُستخدم لحماية الفئات الأكثر ضعفًا".

وستقدّم إسترازينيكا البيانات إلى السلطات الصحية بعد أن قدّمت طلبًا للحصول على تصريح لاستخدام الدواء في علاج كوفيد-19 لدى إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وكانت المجموعة السويدية البريطانية قد أعلنت في مارس/ آذار الماضي عن اتفاق مع الولايات المتحدة لتزويد البلد هذا العام بنحو 700 ألف جرعة من هذا العلاج بالأجسام المضادة بقيمة إجمالية تساوي 726 مليون دولار.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close