الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

روسيا تتواصل مع مختبر ألماني لإنتاج لقاح "سبوتنيك-في"

روسيا تتواصل مع مختبر ألماني لإنتاج لقاح "سبوتنيك-في"

Changed

روسيا تتصل بمختبر ألماني لإنتاج لقاح "سبوتنيك" هناك بعد نجاحه
يعد نجاح اللقاح الروسي انتصاراً علمياً وسياسياً (غيتي)
تسعى روسيا لتطوير شراكات في الانتاج مع مصانع محلية في الخارج. ويشكل نجاح اللقاح انتصاراً علمياً روسياً بعد أن شكل الكشف عنه بادئ الأمر ارتياباً في الخارج.

كشفت وزارة الصحة الألمانية عن اتصال روسيا بمختبر "أي دي تي" الألماني بهدف إنتاج لقاح سبوتنيك-في في أوروبا. وذلك بعد نشر النتائج الجيدة للّقاح في مجلة علمية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة إن معهد غاماليا وصندوق "أر دي أي أف" الروسي مهتمان بتعاون حول إنتاج ممكن. وأضافت أنه تم الاتصال بمختبر "أي دي تي بايولوجيكا" ومقره مقاطعة ساكس-انهالت، شرق المانيا. ولم تذكر مزيداً من التفاصيل.

لقاح سبوتنيك-في نجاح علمي وسياسي روسي

وأظهر اللقاح الروسي "سبوتنيك-في" فعالية عالية بحسب مجلة "ذي لانسيت" الطبية المتخصصة. ويعد الأمر نجاحاً علمياً وسياسياً لروسيا برئاسة فلاديمير بوتين. وكانت أوساط العلماء قد تلقت إعلان روسيا عن لقاحها المضاد لكوفيد-19 بارتياب بادئ الأمر.

ومنذ الأسابيع الأولى للوباء، أمر بوتين موظفي الأجهزة العلمية والسياسية والعسكرية بالعمل لتكون روسيا أول من يحصل على لقاح.

وفي ربيع 2020، أعلن ألكسندر غوينتسبورغ، رئيس معهد الأبحاث "غاماليا" بفخر أنه صنع المنتج. وتلقى نسخة تجريبية منه.

وفي 11 أغسطس/ آب، أعلن بوتين المصادقة على أول لقاح في العالم ضد كوفيد-19. واستُقبل الإعلان بتشكيك في الخارج، لأن المنتج لم يجرّب سوى على بضع عشرات من العسكريين.

وقبل تجارب المرحلة الثالثة على عشرات الآلاف من المتطوعين، تلقت النخبة الروسية اللقاح.

وبدأ تلقيح السكان الروس في ديسمبر/ كانون الأول، في نفس الوقت الذي بدأت فيه أوروبا والولايات المتحدة استخدام اللقاحات الأولى التي صنعتها شركات الأدوية لديها.

واختير اسم اللقاح نسبة لأول قمر اصطناعي وضع في المدار عام 1957 من قبل الاتحاد السوفياتي. ويذكر بإنجاز علمي ونكسة تاريخية حينها للخصم الأميركي. ويشكل اللقاح عودة الأبحاث العلمية الروسية إلى الواجهة العالمية. بعدما أصيبت بالإنهاك منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

سبوتنيك-في بأوروبا؟

وأبدت روسيا بسرعة رغبتها في توزيع اللقاح في جميع أنحاء العالم. وتمت الموافقة على سبوتنيك-في في أكثر من 15 دولة.

وأعلن الصندوق السيادي الروسي في 20 يناير/ كانون الثاني أنه بدأ إجراءات المصادقة على اللقاح لدى الوكالة الأوروبية للأدوية. وقامت المجَر بالمصادقة عليه بشكل منفصل عن بقية دول الاتحاد الأوروبي، منددة ببطء التحرك. وأعلنت بودابست تلقي أول شحنة من اللقاح الثلاثاء.

أما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فقد اقترحت مساعدة ألمانية لهذا الإجراء الأوروبي واحتمال حصول "إنتاج مشترك".

قدرة الإنتاج

تقول روسيا إنها تلقت طلبيات مسبقة لأكثر من مليار جرعة، لكنها غير قادرة على تلبية مثل هذا الطلب. ولم تحدد بوضوح عدد الجرعات التي أنتجت أو وضعت قيد الاستخدام حتى الآن.

وتحدثت السلطات عن 1,5 مليون جرعة فقط عبر أنحاء العالم في منتصف يناير/كانون الثاني.

وغالباً ما تكون الشحنات المرسلة إلى الخارج رمزية في غالب الأحيان. أو لا يكشف عن حجمها كما حصل بالنسبة إلى بيلاروس.

وأعلنت الأرجنتين عن أول تأخر بعدما طلبت 19,4 مليون جرعة يفترض أن تسلم بحلول نهاية فبراير/شباط.

وبدلاً من التصدير، ترغب موسكو في تطوير شراكات في الإنتاج مع مصانع محلية. وفي الوقت الراهن تقوم كازاخستان والهند وكوريا الجنوبية والبرازيل بإنتاج سبوتنيك-في.

وينتظر ظهور ثلاثة لقاحات أخرى على الأقل ضد كوفيد-19 في الأسابيع والأشهر المقبلة في روسيا.

 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close