الإثنين 29 نوفمبر / November 2021

الجرعة المعززة من لقاح كورونا.. هل يجب أن تكون من نوع الأصلية نفسه؟

الجرعة المعززة من لقاح كورونا.. هل يجب أن تكون من نوع الأصلية نفسه؟
الجمعة 22 أكتوبر 2021
أوصت المراكز الأميركية الطبية السكان بأخذ جرعات معززة من لقاح كوفيد-19
أوصت المراكز الأميركية الطبية السكان بأخذ جرعات معززة من لقاح كوفيد-19 (غيتي)

أكد الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين بالبيت الأبيض، اليوم الجمعة، أنه بالإمكان أخذ جرعة معززة من لقاح كوفيد-19 مختلفة عن نوع الجرعة السابقة، لكنه أوصى بأخذ اللقاح الأصلي إن كان متاحًا.

وقال فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في مقابلة مع سي إن إن: "نوصي بشكل عام أن تكون الجرعة المعززة من النوع الذي تلقيته في البداية".

وأضاف: "لكن لسبب أو لآخر، ربما تفرض ظروف مختلفة نفسها، سواء فيما يتعلق بمدى توافر النوع أو لمجرد أسباب شخصية، حينها بوسعك أن تتلقى نوعًا مغايرًا".

والخميس، أوصت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها السكان بأخذ جرعات معززة من لقاح كوفيد-19، بالنسبة لمن تلقوا جرعات مودرنا وجونسون آند جونسون. وقالت إن بالإمكان اختيار لقاح مختلف عما تلقوه سابقًا.

وفتحت التوصيات الباب أمام متلقي جرعة جونسون آند جونسون الواحدة لأخذ جرعة من لقاح فايزر أو مودرنا اللذين أظهرا قدرًا أكبر من الحماية في العديد من الدراسات.

وكانت الولايات المتّحدة قد أجازت في سبتمبر/ أيلول الماضي إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر المضادّ لكوفيد-19 للأشخاص الذين يبلغون 65 عامًا وأكثر، ومن يواجهون خطر الإصابة بأعراض حادة للمرض والذين يعملون في وظائف تجعلهم أكثر عرضة للعدوى.

وأفادت دراسة أجراها مختبرا فايزر وبايونتيك، ونشرت نتائجها يوم الخميس، بأن جرعة ثالثة من لقاحهما المضاد لكوفيد-19 فاعلة بنسبة 95,6% للوقاية من المرض المصحوب بأعراض. 

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 7 ساعات
صنّفت منظمة الصحة العالمية المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق
صنّفت منظمة الصحة العالمية المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق (غيتي)
شارك
Share

تتزايد المخاوف من أن تكون المتحوّرة أكثر مقاومة لبعض الأجسام المضادة رغم أن قدرتها على مقاومة اللقاحات ما زالت قيد البحث.

صحة - العالم
منذ 8 ساعات
تصاعد المخاوف من انتشار المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم (غيتي)
تصاعد المخاوف من انتشار المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم (غيتي)
شارك
Share

يتفق كثر على أن القواعد الصحية الدولية الحالية التي توجّه عمل منظمة الصحة العالمية منذ العام 2005، ليست مناسبة للتعامل مع أزمات بحجم كوفيد.

صحة - العالم
منذ 11 ساعات
أعلنت اليابان إغلاق حدودها أمام جميع الوافدين الأجانب الجدد على خلفية القلق حيال أوميكرون
أعلنت اليابان إغلاق حدودها أمام جميع الوافدين الأجانب الجدد على خلفية القلق حيال أوميكرون (غيتي)
شارك
Share

نبّهت منظمة الصحة إلى أنه قد تحدث زيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 اعتمادًا على خصائص أوميكرون، وهو ما ستكون له عواقب وخيمة، في وقت تواصل دول العالم تشديد إجراءاتها الصحية.

Close