الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

"لم ينتهِ بعد".. منظمة الصحة تحذر من كوفيد وتدعو للاعتراف باللقاحات المرخصة

"لم ينتهِ بعد".. منظمة الصحة تحذر من كوفيد وتدعو للاعتراف باللقاحات المرخصة

Changed

الوباء لا يزال يشكل حدثًا استثنائيًا يلحق الضرر بصحة السكان في العالم
الوباء لا يزال يشكل حدثًا استثنائيًا يلحق الضرر بصحة السكان في العالم (غيتي)
طلبت لجنة الطوارئ من الدول "الاعتراف بجميع اللقاحات التي حصلت على تصريح للاستخدام في حالات الطوارئ" من منظمة الصحة العالمية.

حذّرت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية الثلاثاء من أن وباء كوفيد-19 "لم ينتهِ بعد"، ودعت الدول إلى الاعتراف بجميع اللقاحات التي وافقت عليها الوكالة.

وذكرت اللجنة في بيانها الصادر الثلاثاء أنها قررت الأسبوع الماضي "بالإجماع أن الوباء لا يزال يشكل حدثًا استثنائيًا يلحق الضرر بصحة السكان في العالم ويطرح تهديدًا بمواصلة التفشي عالميًا، والتأثير على حركة التنقل ويتطلب استجابة دولية منسقة".

وفي توصياتها للدول، لا تزال اللجنة تعارض مبدأ إثبات التلقيح للرحلات الدولية نظرًا إلى التوزيع غير المتكافئ للقاحات في العالم.

كما طلبت من الدول "الاعتراف بجميع اللقاحات التي حصلت على تصريح للاستخدام في حالات الطوارئ" من منظمة الصحة العالمية.

الجائحة لم تنته بعد

وأكدت اللجنة التي تجتمع كل 3 أشهر لتقييم الوضع الوبائي، في بيان بعد اجتماعها الأخير الأسبوع الماضي، أنه "في حين تم إحراز تقدم من خلال زيادة استخدام لقاحات وعلاجات ضد كوفيد-19، فإن تحليل الوضع الحالي ونماذج التنبؤ تشير إلى أن الجائحة لم تنته بعد".

وهذه هي اللجنة نفسها التي نصحت في اجتماعها الثاني في 30 يناير/ كانون الثاني 2020، المدير العام لمنظمة الصحة بإعلان حالة طوارئ صحية على صعيد العالم، وهي أعلى مستوى تأهب لمواجهة وباء. وهو ما فعله.

وحتى الآن وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاحي موديرنا وفايزر-بايونتيك ويعتمدان على تقنية الحمض الريبي النووي المرسال، ولقاحي سينوفارم وسينوفاك الصينيين، ولقاح حونسون أند جونسون، بالإضافة إلى نسخ مختلفة من لقاح أسترازينيكا.

ومن المتوقع اتخاذ قرار قريبًا بشأن لقاح كوفاكسين الذي طوره مختبر بهارات بايوتيك الهندي.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close