الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"مقلقة جدًا".. منظمة الصحة تحذر من ارتفاع إصابات كورونا في أوروبا

"مقلقة جدًا".. منظمة الصحة تحذر من ارتفاع إصابات كورونا في أوروبا

Changed

يسجل عدد الإصابات اليومية ارتفاعًا متتاليًا في أوروبا منذ أسابيع قليلة (أرشيف-غيتي)
يسجل عدد الإصابات اليومية ارتفاعًا متتاليًا في أوروبا منذ أسابيع قليلة (أرشيف-غيتي)
قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية إن أوروبا أصبحت مركز الجائحة مجددًا، وقد يُسجل نحو نصف مليون وفاة في فبراير المقبل إذا ما بقيت وتيرة الإصابات في المسار نفسه.

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، من وتيرة انتقال فيروس كورونا في أوروبا في الوقت الراهن واصفةً إياها بـ"المقلقة جدًا"، وهو ما قد يؤدي إلى تسجيل نصف مليون وفاة إضافية في القارة بحلول فبراير/ شباط المقبل.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية، هانس كلوغه، خلال مؤتمر صحافي: "أصبحنا مجددًا مركز الجائحة"، مشيرًا إلى أن "الوتيرة الحالية لانتقال العدوى في الدول الـ53 في منطقة أوروبا مقلقة جدًا (..) وإذا بقينا على المسار نفسه فقد تسجل نصف مليون وفاة إضافية جراء كوفيد-19 في المنطقة بحلول فبراير/ شباط".

وأرجعت المنظمة ارتفاع الإصابات إلى تغطية لقاحية غير كافية، وتخفيف إجراءات مكافحة كوفيد-19.

وتفيد بيانات إقليم أوروبا في منظمة الصحة العالمية أن عمليات الاستشفاء المرتبطة بكوفيد "زادت عن الضعف في غضون أسبوع".

ومنذ 6 أسابيع، يسجل عدد الإصابات اليومية ارتفاعًا متتاليا في أوروبا مع حوالي 250 ألف إصابة و3600 وفاة يوميًا استنادًا إلى الأرقام الرسمية لكل دولة.

ويسجل الارتفاع الجديد خصوصًا في روسيا (8162 وفاة في الأيام السبعة الأخيرة) وأوكرانيا (3819 وفاة) ورومانيا (3100 وفاة)، بحسب هذه البيانات.

كما دعت المنظمة إلى مواصلة استخدام الكمامات لمواجهة الوباء، وقال كلوغه في هذا السياق: "تظهر توقعات موثوقة أنه في حال توصلنا إلى نسبة 95% في استخدام الكمامات في أوروبا وآسيا الوسطى، فيمكننا إنقاذ 188 ألف شخص من بين نصف مليون قد تصل إلى الوفاة بحلول فبراير/ شباط 2022".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close