الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

كورونا يفتك بأوروبا.. 10 دول في وضع وبائي "مقلق جدًا"

كورونا يفتك بأوروبا.. 10 دول في وضع وبائي "مقلق جدًا"

Changed

الطاقم الطبي يعتني بمريض كورونا في وحدة العناية المركزة في مستشفى بألمانيا
الطاقم الطبي يعتني بمريض كورونا في وحدة العناية المركزة في مستشفى بألمانيا (غيتي)
أدرجت الوكالة الأوروبية بلجيكا وبولندا وهولندا وبلغاريا وكرواتيا وجمهورية تشيكيا وإستونيا واليونان والمجر وسلوفينيا ضمن الفئة الأكثر "قلقًا".

أفادت الوكالة الأوروبية المكلفة بمتابعة الأمراض الجمعة أن الوضع الوبائي لكوفيد-19 يواصل تدهوره في الاتحاد الأوروبي وبات يعتبر "مقلقًا جدًا" في عشر دول و"مقلقًا" في عشر أخرى.

وأورد التقييم الأخير للأخطار الذي أجراه المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض أن "الوضع الوبائي في الاتحاد الأوروبي يطبعه حاليًا ارتفاع سريع وكبير في الإصابات ونسبة وفيات ضعيفة لكنها ترتفع ببطء".

وأضافت الوكالة الأوروبية التي مقرها في ستوكهولم أن "الإصابات وحالات الاستشفاء وعدد الوفيات يتوقع أن تزيد كلها في الأسبوعين المقبلين".

وبين الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد، أدرجت بلجيكا وبولندا وهولندا وبلغاريا وكرواتيا وجمهورية تشيكيا وإستونيا واليونان والمجر وسلوفينيا ضمن الفئة الأكثر إثارة للقلق.

كما أدرجت ألمانيا والنمسا والدنمارك وفنلندا وأيرلندا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ورومانيا وسلوفاكيا ضمن الفئة "المقلقة".

وثمة ثلاث دول في فئة "القلق المعتدل" هي فرنسا والبرتغال وقبرص في حين أدرجت أربع دول في فئة "القلق المحدود" هي إيطاليا وإسبانيا والسويد ومالطا.

ويعتمد الأسلوب الذي ينتهجه المركز الأوروبي لمراقبة الامراض على الجمع بين الأعداد المطلقة (عدد الإصابات وحالات الاستشفاء والوفيات) وتطورها في الآونة الأخيرة.

وأظهرت أحدث توقعاته أن عدد الإصابات والوفيات يفترض أن يزداد بنسبة 50% خلال الأسبوعين المقبلين، ليبلغ وتيرة أسبوعية بواقع 300 إصابة جديدة و2,7 وفاة لكل مئة ألف نسمة.

وفي السياق نفسه، لاحظ المركز الأوروبي أن الوضع الوبائي "مقلق" أيضًا بالنسبة إلى دول ثلاث أخرى خارج الاتحاد هي النروج وآيسلندا وليشتنشتاين.

منظمة الصحة تحذر من ارتفاع إصابات كورونا

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت الأسبوع الماضي، من وتيرة انتقال فيروس كورونا في أوروبا في الوقت الراهن واصفةً إياها بـ"المقلقة جدًا"، وهو ما قد يؤدي إلى تسجيل نصف مليون وفاة إضافية في القارة بحلول فبراير/ شباط المقبل.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية، هانس كلوغه، خلال مؤتمر صحافي: "أصبحنا مجددًا مركز الجائحة"، مشيرًا إلى أن "الوتيرة الحالية لانتقال العدوى في الدول الـ53 في منطقة أوروبا مقلقة جدًا (..) وإذا بقينا على المسار نفسه فقد تسجل نصف مليون وفاة إضافية جراء كوفيد-19 في المنطقة بحلول فبراير/ شباط".

وأرجعت المنظمة ارتفاع الإصابات إلى تغطية لقاحية غير كافية، وتخفيف إجراءات مكافحة كوفيد-19.

المصادر:
العربي - أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close