السبت 13 أبريل / أبريل 2024

"الصحة العالمية": لا تثقوا بالمعلومات الأميركية

"الصحة العالمية": لا تثقوا بالمعلومات الأميركية

Changed

مؤتمر صحفي لبعثة منظمة الصحة العالمية إلى ووهان
اعتبرت منظمة الصحة العالمية أنه من "المستبعد للغاية" أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر ووهان (غيتي)
جاءت تصريحات بيتر دازاك تعليقًا على تصريحات أدلى بها متحدث باسم الخارجية، تجنب فيها تبني الاستنتاجات الأولى لخبراء منظمة الصحة العالمية بعد جولتهم في ووهان.

شكك خبير من بعثة منظمة الصحة العالمية إلى ووهان الصينية للكشف عن منشأ فيروس كورونا، بموثوقية المعلومات الأميركية حول الوباء، وذلك إثر تصريحات من واشنطن لم تؤيد فيها تمامًا استنتاجات البعثة.   

وكتب بيتر دازاك العضو في البعثة، في تغريدة على حسابه في "تويتر": "لا تثقوا كثيرًا بالمعلومات الأميركية" التي "تشوبها بوضوح أخطاء من عدة جوانب"، على حدّ قوله.

وجاءت هذه التغريدة تعليقًا على تصريحات أدلى بها متحدث باسم الخارجية الأميركية، تجنب فيها تبني الاستنتاجات الأولى لخبراء منظمة الصحة العالمية بعد جولتهم في ووهان.

نظرية التسرّب

وبعد مهمة استمرت أربعة أسابيع في ووهان التي كانت العام بؤرة وباء كوفيد-19، أكد خبراء منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أنهم لم يتمكنوا من تحقيق استنتاجات ملموسة بشأن منشأ الفيروس الذي يواصل التفشي في العالم.

لكن المنظمة اعتبرت أنه من "المستبعد للغاية" أن يكون الفيروس قد تسرّب من مختبر في المدينة الواقعة وسط الصين، وهي فرضية دعمتها الولايات المتحدة في وقت من الأوقات.

واتهمت الإدارة الأميركيّة السابقة برئاسة دونالد ترمب معهد علم الفيروسات في ووهان أنه سمح بتسرب الفيروس، عرضًا أو عمدًا.

تصريحات للخارجية

ونأت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء بنفسها عن فرضية تسرب الفيروس من المختبر، لكنها في الوقت نفسه لم تتبنَ استنتاجات فريق منظمة الصحة العالمية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس: "بدلًا من القفز إلى استنتاجات دافعها أي شيء سوى العلم، نريد أن نرى إلى أين تقودنا البيانات، والعلم، وسنبني استنتاجاتنا على ذلك الأساس".

وقبل مغادرته منصبه، اتهم وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو الصين بإخفاء العدد الحقيقي للمصابين بالمرض، ولم يستبعد حتى أن يكون الفيروس قد سُرّب عمدًا.  

المصادر:
التلفزيون العربي/وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close