السبت 20 أبريل / أبريل 2024

ولادة مبكرة ووفاة الجنين.. تداعيات خطيرة لمتحور "دلتا" على الحوامل

ولادة مبكرة ووفاة الجنين.. تداعيات خطيرة لمتحور "دلتا" على الحوامل

Changed

تحدثت تقارير طبية أميركية عن ارتفاع نسبة وفيات الطفل بعد إصابة الأم بفيروس كورونا، فضلًا عن مضاعفات أخرى.

أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة تقارير عدة، تتحدث عن ارتفاع نسبة الوفيات لدى الطفل 3 مرات، إذا كانت الأم مصابة بمتحور "دلتا"، إضافة إلى مضاعفات أخرى يعمل الخبراء على مراقبتها.

وأكدت المختصة في الجراحة النسائية والتوليد، د. نادين قسيس، أن المرأة الحامل قد تُعاني من تعقيدات خلال حملها في حال أُصيبت بفيروس كورونا، منها احتمال وفاة الجنين داخل الرحم أو حتى وفاة الأم، مع إمكانية الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل والولادة المبكرة، مشيرة إلى أنّ نسبة انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين ضئيلة جدًا.

ولفتت قسيس في تصريحات إلى "العربي"، إلى أنّ أبرز النساء الحوامل اللواتي يتعرّضن لمضاعفات جراء الإصابة بكوفيد-19، هن من يعانين من أمراض مزمنة مثل السكري والضغط أو البدانة.

وقالت: إن الدراسات الطبية أوصت الحوامل بتلقي اللقاح بدءًا من الشهر الرابع، كما سُمح لهن مؤخرًا بأخذ الجرعة الثالثة، قائلة: إن لقاح كورونا يعد آمنًا جدًا لهن.

وعن اللقاح الأفضل للمرأة الحامل، تحدثت الطبيبة عن لقاحي فايزر وموديرنا بحسب الدراسات التي شملتهما بنسبة كبيرة، موضحة أن ذلك لا يعني أن اللقاحات الأخرى خطيرة، فيما نصحت بالالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية تجنبًا للتعرض للفيروس التاجي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close