الجمعة 29 مارس / مارس 2024

منظمة الصحة تطلق مفاوضات لإنشاء أداة دولية تعزز الاستجابة للأوبئة

منظمة الصحة تطلق مفاوضات لإنشاء أداة دولية تعزز الاستجابة للأوبئة

Changed

تصاعد المخاوف من انتشار المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم (غيتي)
تصاعد المخاوف من انتشار المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم (غيتي)
يتفق كثر على أن القواعد الصحية الدولية الحالية التي توجّه عمل منظمة الصحة العالمية منذ العام 2005، ليست مناسبة للتعامل مع أزمات بحجم كوفيد.

اتفق أعضاء منظمة الصحة العالمية، على إطلاق مفاوضات لإنشاء أداة دولية تساهم في الوقاية بشكل أفضل من الجائحة المقبلة ومكافحتها، في خضم الموجة الخامسة من فيروس كورونا.

وينبغي لمسودة الاتفاق أن تحصل على المصادقة الرسمية خلال الاجتماع الاستثنائي لجمعية الصحة العالمية، الذي يبدأ اليوم الإثنين ويستمر ثلاثة أيام فيما تنتشر المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم.

مسودة الاتفاق

وتنص مسودة الاتفاق على إنشاء "هيئة تفاوض حكومية دولية مفتوحة لكل الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين لصياغة معاهدة أو اتفاق أو أداة دولية أخرى للأمم المتحدة والتفاوض بشأنها تهدف إلى تعزيز الوقاية من الجوائح المستقبلية والاستجابة لها".

والهدف من ذلك؛ هو مناقشة أفضل طريقة لتزويد منظمة الصحة العالمية، إطارًا قانونيًا يمكّنها من مواجهة الأزمات المستقبلية بشكل أفضل.

ويتفق كثر على أن القواعد الصحية الدولية الحالية التي توجّه عمل منظمة الصحة العالمية منذ العام 2005، ليست مناسبة للتعامل مع أزمات بحجم كوفيد.

ومن الواضح أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، يؤيد المعاهدة. وقال "إن الفوضى التي سببها هذا الوباء تؤكد فقط أن العالم يحتاج إلى اتفاق دولي متين يفرض القواعد".

العالم في تخوف

وينبغي أن تجتمع هيئة التفاوض الدولية للمرة الأولى في موعد أقصاه الأول من مارس/ آذار القادم، من أجل "انتخاب رئيسين مشاركين، مع احترام التوازن بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية، وأربعة نواب للرئيسين يمثل كل منهم واحدة من المناطق الست" التي تنتمي إليها البلدان الأعضاء في منظمة الصحة العالمية.

وبعد ذلك سيتعين عليها بدء وضع مسودة أولية لتقديمها خلال اجتماعها الثاني، الذي سيعقد في موعد أقصاه الأول من أغسطس/ آب القادم.

لكن ليس متوقعًا إصدار نتائج الهيئة حتى انعقاد جمعية الصحة العالمية السابعة والسبعين في العام 2024، بعد تقرير مرحلي عام 2023.

وفي وقت سابق، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن احتمال زيادة انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا، أوميكرون، على المستوى العالمي مرتفع.

ونبّهت إلى أنه قد تحدث زيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 اعتمادًا على خصائص أوميكرون، وهو ما ستكون له عواقب وخيمة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة