الخميس 28 مارس / مارس 2024

بسبب أوميكرون.. مخاوف من أن تسجل جنوب إفريقيا أكثر من 10 آلاف إصابة يومية

بسبب أوميكرون.. مخاوف من أن تسجل جنوب إفريقيا أكثر من 10 آلاف إصابة يومية

Changed

صنّفت منظمة الصحة العالمية المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق
صنّفت منظمة الصحة العالمية المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق (غيتي)
تتزايد المخاوف من أن تكون المتحوّرة أكثر مقاومة لبعض الأجسام المضادة رغم أن قدرتها على مقاومة اللقاحات ما زالت قيد البحث.

يرجح أن يؤدي ظهور المتحورة الجديدة "أوميكرون" إلى ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، في جنوب إفريقيا، هذا الأسبوع بثلاثة أضعاف.

وتوقع كبير علماء الأوبئة في البلاد في جنوب إفريقيا الطبيب سليم عبد الكريم، في إيجاز صحافي لوزارة الصحة عقد عبر الإنترنت، اليوم الإثنين، أن تتجاوز البلاد، 10 آلاف إصابة يومية بحلول نهاية الأسبوع، مرجحًا أن يزيد الضغط على المستشفيات خلال أسبوعين أو ثلاثة.

وأبلغ مراقبو الصحة عن أكثر من 2800 إصابة الأحد، وهو ارتفاع من المتوسط اليومي الذي بلغ 500 في الأسبوع السابق و275 في الأسبوع الذي سبقه.

وأعلن علماء من جنوب إفريقيا اكتشاف المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 الخميس، وعزوا الارتفاع المفاجئ في عدد الإصابات في أكثر الدول الإفريقية تضررًا إلى انتشارها.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق، وما زالت خطورتها قيد التقييم.

وهناك قلق أيضًا من أن المتحوّرة قد تكون أكثر مقاومة لبعض الأجسام المضادة، رغم أن قدرتها على مقاومة اللقاحات ما زالت قيد البحث.

وأضاف عبد الكريم: "حتى لو لم تكن أوميكرون أسوأ سريريًا... سنشهد زيادة في عدد الإصابات بسبب سرعة انتقال العدوى".

العالم يتوجس من المتحور الجديد

وبالتزامن مع تحذيرات احتمال زيادة انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا، "أوميكرون"، على مستوى عالمي مرتفع، أكد وكلاء سفر اليوم الإثنين، أن بعض الراغبين في السفر يفكرون في إلغاء خططهم أو إرجائها في ضوء القيود الجديدة التي نجمت عن رصد المتحورة الجديدة، بما يهدد التعافي الهش لصناعة السياحة العالمية.

وقد اتفق أعضاء منظمة الصحة العالمية، على إطلاق مفاوضات لإنشاء أداة دولية تساهم في الوقاية بشكل أفضل من الجائحة المقبلة ومكافحتها في خضم الموجة الخامسة من فيروس كورونا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close