الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

البدانة عند الأطفال.. كيف يمكن للأهل المساعدة على تجنّبها؟

البدانة عند الأطفال.. كيف يمكن للأهل المساعدة على تجنّبها؟

Changed

انتشرت البدانة في السنوات الأخيرة بين الأطفال والمراهقين بشكل كبير إلى حد يشبه الوباء، إلا أن هناك عادات غذائية سليمة وصحية يمكن أن تساعد الأهل على تلافي ذلك.

تشكل مسألة البدانة عند الأطفال إحدى أبرز الإشكاليات التي يعاني منها الأهالي، مما يجعل اكتساب العادات الغذائية السلمية مسألة حيوية تساهم في الحفاظ على الوزن.

وانتشرت البدانة في السنوات الأخيرة بين الأطفال والمراهقين بشكل كبير إلى حد يشبه الوباء. إلا أن هناك عادات غذائية سليمة وصحية يمكن أن تساعد الأهل على تلافي هذه الظاهرة الخطيرة.

نصائح للأهل

وفي هذا الإطار، قالت الاختصاصية التغذية ماغدالينا الرومي، لـ"العربي": إن جائحة فيروس كورونا، أثرت بشكل كبير على صحة الأطفال والعادات الغذائية، مما زاد في ارتفاع حالات السمنة لديهم.

وأضافت الرومي أن مسألة البدانة تختلف من طفل لآخر، وذلك تبعًا لمكونات الجسم.

ولفتت إلى أن الأهل يمكن أن يتعاطوا في هذا الصدد مع الأطفال منذ الولادة، من خلال التركيز على الطعام الصحي، مما يعني توجيه نصائح تفيد الطفل حول الطعام الصحي، ولا تجبره على أكل أطعمة فوق طاقته أو منعه من أطعمة بالإكراه.

وبيّنت اختصاصية التغذية، أن كل عادة غذائية مكتسبة، يمكن تغييرها لدى الأطفال، وذلك من خلال مساعدته على تقبل تنظيم الأكل في البيت من قبل الأهل.

وزادت بالقول: إن "سماع الأهل للأطفال وتخفيف حالة الكآبة لديهم مهمة في هذا السياق، ولا سيما أن الأب يمكن أن يقدم نصائح لطفلته ويدعمها، دون التعرض لهز الثقة بالنفس لدى الأطفال".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة