الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد انتشار "أوميكرون".. منظمة الصحة توصي من تجاوزوا الستين بعدم السفر

بعد انتشار "أوميكرون".. منظمة الصحة توصي من تجاوزوا الستين بعدم السفر

Changed

رجحت منظمة الصحة العالمية أن تؤثر قرارات منع السفر بسبب "أوميكرون" سلبًا على الجهود الصحية وعلى تبادل البيانات الوبائية
رجحت منظمة الصحة العالمية أن تؤثر قرارات منع السفر بسبب "أوميكرون" سلبًا على الجهود الصحية وعلى تبادل البيانات الوبائية (غيتي)
رأت منظمة الصحة العالمية أن حظر السفر لن يوقف انتشار المتحورة أوميكرون، ورجحت أن تؤثر سلبًا على الجهود الصحية ونصحت من تجاوزوا الـ60 وضعفاء الصحة بإرجاء السفر.

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن حظر السفر لن يوقف انتشار المتحورة "أوميكرون" لفيروس كورونا، ودعت الدول إلى تبني مقاربة تقوم على تقييم المخاطر، لكنها نصحت من تجاوزوا الستين وضعفاء الصحة بإرجاء السفر.

وقالت المنظمة في وثيقة توجيهية إن "حظر السفر العام لن يمنع الانتشار في العالم، ويضع عبئًا ثقيلًا على سير الحياة وسبل العيش".

وأضافت أن مثل هذه القرارات "يمكن أن تؤثر سلبًا على الجهود الصحية العالمية أثناء الجائحة عن طريق تثبيط البلدان عن الإبلاغ وتبادل البيانات الوبائية".

لكنها اعتبرت أنه "يجب نصح الأشخاص الذين لا يتمتعون بصحة جيدة أو المعرضين لخطر الإصابة بمرض كوفيد-19 بشكل حاد أو مميت، بما في ذلك الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا وأكثر أو الذين يعانون من أمراض مصاحبة (مثل أمراض القلب والسرطان والسكري) بتأجيل السفر".

واتخذت دول عدة قرارات بمنع الرحلات خصوصًا من جنوب إفريقيا ودول مجاورة لها، حيث رُصدت المتحورة للمرة الأولى.

وانتشرت المتحورة الجديدة بشكل أسرع عبر القارات، حيث أعلنت عشرات الدول فرض قيود على السفر بعد اكتشافها في جنوب إفريقيا قبل أقل من أسبوع.

وحذّرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة من قيود مماثلة خوفًا من أن يكون حظر السفر من البلدان التي اكتشفت فيها المتحوّرات غير منصف ويثني الدول عن مراقبة تطورات الفيروس.

وقال علماء في جنوب إفريقيا إنهم اكتشفوا المتحوّرة الجديدة التي تضم 10 نسخ على الأقل، وحذرت منظمة الصحة العالمية من أنها تشكل خطرًا "مرتفعًا للغاية" على مستوى العالم.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close