الأحد 17 مارس / مارس 2024

سجّلت 32 إصابة بأوميكرون.. بريطانيا تشتري 114 مليون جرعة لقاح إضافية

سجّلت 32 إصابة بأوميكرون.. بريطانيا تشتري 114 مليون جرعة لقاح إضافية

Changed

تُعد بريطانيا من أكثر الدول الأوروبية تضررًا من جائحة كوفيد-19 (غيتي)
تُعد بريطانيا من أكثر الدول الأوروبية تضررًا من جائحة كوفيد-19 (غيتي)
للتصدّي للمتحوّرة الجديدة أوميكرون، وضعت الحكومة البريطانية نصب عينيها هدف إعطاء جميع البالغين في البلاد جرعة لقاحية ثالثة معزّزة بحلول نهاية شهر يناير المقبل.

أعلنت الحكومة البريطانية أمس الأربعاء أنّها ستحصل على 114 مليون جرعة إضافية من لقاحي موديرنا وفايزر/ بايونتيك المضادَين لكورونا، لمواصلة حملة التحصين الوطنية ضدّ هذا الفيروس خلال عامَي 2022 و2023، ومواجهة متحوّراته الجديدة على غرار أوميكرون.

وقالت الحكومة في بيان: إنّه "تم تسريع العقود الجديدة مع فايزر/ بايونتيك وموديرنا في ضوء المتحوّرة الجديدة".

ويأتي الإعلان عن شراء هذه الكمية الجديدة من الجرعات، والتي تتوزّع على 60 مليون جرعة من لقاح موديرنا و54 مليون جرعة من لقاح فايزر/ بايونتيك، في وقت وضعت فيه الحكومة نصب عينيها هدف إعطاء جميع البالغين في البلاد جرعة لقاحية ثالثة معزّزة بحلول نهاية شهر يناير/ كانون الثاني المقبل للتصدّي للمتحوّرة الجديدة أوميكرون، التي يُعتقد أنّها شديدة العدوى.

وتُعد بريطانيا من أكثر الدول الأوروبية تضررًا من الجائحة، إذ حصد فيها فيروس كورونا أرواح أكثر من 145 ألف شخص حتى اليوم.

وسُجّلت في المملكة المتّحدة حتى الأربعاء 32 إصابة مؤكّدة بالمتحوّرة أوميكرون.

لقاحات معدّلة

وفي بيانها، أوضحت الحكومة أنّ الكمية الجديدة التي تعاقدت عليها مع الشركتَين تشمل "لقاحات معدّلة، إذا ما كانت هناك حاجة إليها لمكافحة أوميكرون أو متحوّرات مستقبلية مقلقة". 

ونقل البيان عن وزير الصحة ساجيد جافيد قوله: إنّ أكثر من 115 مليون جرعة تمّ حقنها في المملكة المتّحدة حتى اليوم، في إطار حملة التحصين الوطنية ضدّ كوفيد-19.

وشدّد الوزير على أنّ "هذه مهمة وطنية، وأفضل سلاح لدينا لمواجهة هذا الفيروس ومتحوّراته هو التطعيم".

من جهته، سيستقبل رئيس الوزراء بوريس جونسون اليوم الخميس رؤساء شركات دوائية كبرى، بما في ذلك أسترازينيكا وفايزر و"جي. إس. كي" للتباحث وإياهم في سبل التعامل مع "المتغيّرات الناشئة والأوبئة المستقبلية"، والدروس التي يمكن استقاؤها لمواجهة تحديات صحية أخرى مثل السرطان والخرف والسُّمنة.

وتتسارع وتيرة انتشار المتحوّرة أوميكرون لتكون بصدد أن تصبح السلالة السائدة من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا، بعد أقل من أربعة أسابيع من اكتشافها لأول مرة هناك. 

وباتت الولايات المتحدة أمس الأربعاء أحدث دولة تسجل حالة إصابة بأوميكرون داخل حدودها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close