الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد تسجيله في 27 دولة.. "سبوتنيك-في" يُعاني أزمة إنتاج

بعد تسجيله في 27 دولة.. "سبوتنيك-في" يُعاني أزمة إنتاج

Changed

لقاح "سبوتنيك-في". (غيتي)
لقاح "سبوتنيك-في". (غيتي)
وقّع "صندوق الاستثمار المُباشر الروسي" عقودًا مع 15 مصنّعاً في 10 دول لإنتاج 1.4 مليار حقنة، ما يكفي لتطعيم 700 مليون شخص.

تدور شكوك حول قدرة موسكو على الوفاء بالتزاماتها تجاه الدول التي وقّعت معها عقودًا لتزويدها بلقاح "سبوتنيك-في" المضاد لـ"كوفيد-19"، بعد أن كشفت تقارير صحافية أن المصانع الخاصّة العالمية التي تعتمد عليها روسيا في إنتاج اللقاح "لن تصل إلى مستويات الإنتاج الكاملة" إلا بعد عدة أشهر من الآن.

وفي الثالث من فبراير/ شباط الماضي، وبعد يوم من الإعلان عن النتائج المُشجّعة للقاح الروسي الذي سجّل نسبة فعالية تصل إلى 91.6 في المئة ضدّ الفيروس، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن موسكو تعتزم "بدء الإنتاج في دول أجنبية لتلبية الطلب المتزايد (على اللقاح) في مزيد من البلدان".

وموّل الكرملين إنتاج لقاح "سبوتنيك-في"، لكن المصانع الروسية تفتقر إلى القدرات التصنيعية لإنتاج حقنات كافية منه، ما دفع "صندوق الاستثمار المُباشر الروسي" الذي يُدير توزيع اللقاح، إلى توقيع عقود مع 15 مصنّعاً في 10 دول لإنتاج 1.4 مليار حقنة، ما يكفي لتطعيم 700 مليون شخص، أي عُشر سكان العالم".

وبما أن موسكو وقّعت عقودًا مع حوالي 50 دولة لتزويدها باللقاح المحلي، فسيعتمد صندوق الاستثمار المباشر الروسي على مصانع أجنبية في الصين وكوريا الجنوبية والهند وإيران لإنتاج أكثر من ضعف عدد الحقنات التي ستُتنتجها الشركات الروسية لتصديرها إلى دول أخرى، بينما ستعمل المصانع في البرازيل وصربيا على تلبية الطلب المحلي بشكل أساسي. 

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن المتعاقدين في الهند والبرازيل، وهما الدولتان اللتان تمثلان نصف الإنتاج العالمي المُتوقّع من اللقاح، قالوا إنهم على وشك البدء في الإنتاج الواسع النطاق من اللقاح الروسي لتوزيعه على حوالي 50 دولة حول العالم.

27 دولة تسمح باستخدامه

وأعلن رئيس قسم تنظيم تداول الأدوية في وزارة الصحة الروسية فيليب رومانوف، الثلاثاء الماضي، أن لقاح "سبوتنيك-في" حصل على موافقة للاستخدام الطارىء في 27 دولة حتى الآن.

و"سبوتنيك-في"، هو أول لقاح ضد كورونا تمّ تسجيله على مستوى العالم، حتى الآن. أما الدول التي وافقت على استخدامه فهي: روسيا وبيلاروس والأرجنتين وبوليفيا وصربيا والجزائر وفلسطين وفنزويلا والباراغواي وتركمانستان وهنغاريا والإمارات وإيران وغينيا وتونس وأرمينيا والمكسيك ونيكاراغوا والجمهورية الصربية (التابعة للبوسنة والهرسك) ولبنان وميانمار وباكستان ومنغوليا والبحرين، والجبل الأسود، ودولة سانت فينسنت والغرينادين وكازاخستان.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close