الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تونس.. اكتشاف سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا

تونس.. اكتشاف سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا

Changed

تتخلف تونس عن المغرب والجزائر اللتين بدأتا حملات التلقيح أواخر يناير
إحدى المستشفيات المؤقتة التي أنشأتها وزارة الصحة التونسية مع تزايد أعداد المصابين بكورونا (غيتي)
يشير مسؤول تونسي إلى أنه تم التعرف على سلالة متحوّرة لفيروس كورونا في تونس، وأن عملية التشخيص الجيني ما زالت متواصلة حسب المعايير والتوصيات المعمول بها.

أعلن رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا في تونس الهاشمي الوزير، اليوم السبت، اكتشاف سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا في بلاده.

وأشار خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الصحة بالعاصمة تونس، إلى أنه "تم التعرف على سلالة متغيرة لهذا الفيروس في تونس"، موضحًا أن عملية التشخيص الجيني ما زالت متواصلة حسب المعايير والتوصيات المعمول بها.

وأوضح أن "نتائج التقصي الأوّلي لهذا التغيّر الجيني لم تثبت إلى حد الآن خطورة معينة سواء على مستوى الأعراض أو سرعة انتشار الفيروس".

وشهد العالم أخيرًا الإعلان عن عدة سلالات متحوّرة من كورونا، أبرزها البريطانية والجنوب إفريقية.

وتسبّب ذلك في مخاوف كبيرة بين الأوساط الطبية حول العالم بشأن فعالية اللقاحات الموجودة في التعامل مع تلك السلالات، لا سيما وأنها تتسم بسرعة الانتشار.

وحتى أمس الجمعة، بلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في تونس 226 ألفًا و740، منها 7 آلاف و719 وفاة، و187 ألفًا و753 حالة شفاء.

يُذكر أن مسؤولة في وزارة الصحة التونسية أعلنت الأربعاء الماضي إرجاء حملة التلقيح ضد فيروس كورونا إلى الشهر المقبل، وسط تأخر وصول الجرعات.

وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق أنها تتوقع وصول 94 ألف جرعة من لقاحات فايزر وأسترازينيكا/ أكسفورد في منتصف فبراير/ شباط.

لكن وسائل إعلام محلية أفادت بأن عضو اللجنة الوطنية لمواجهة الأزمة الوبائية أحلام غزارة أبلغت البرلمان الأربعاء بأن الجرعات الأولى ستصل الشهر المقبل.

وتتخلّف تونس عن المغرب والجزائر اللتين بدأتا حملات التلقيح أواخر يناير/ كانون الثاني باستخدام لقاحي أسترازينيكا/ أكسفورد وسبوتنيك-في.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close