الجمعة 5 مارس / March 2021

حملات التطعيم ضد كوفيد-19 في الخليج.. هل تنجح دبلوماسية اللقاحات؟

حملات التطعيم ضد كوفيد-19 في الخليج.. هل تنجح دبلوماسية اللقاحات؟
الثلاثاء 23 شباط 2021

منذ بدء جائحة كوفيد-19 قبل أكثر من سنة، ورغم تداعياتها على اقتصاداتها المعتمِدة على النفط، عمدت دول مجلس التعاون الخليجي إلى رفع ميزانيات وزارات الصحة ومنحتها الأولوية على كل الوزارات.

خصّصت قطر حوالي 11% من الموازنة العامّة للقطاع الصحي، ورفعت الكويت مخصّصات وزارة الصحة بنسبة 11%. كما انتهجت دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى النهج ذاته لمكافحة الجائحة، وأعطيت الأولوية لشراء اللقاحات المضادة للفيروس على اختلاف أنواعها.

وقد مكّنت هذه الاستراتيجية دول مجلس التعاون من أن تكون من أول مستوردي اللقاحات، لتُطلق بذلك عملية تلقيح مبكرة للمواطنين والمقيمين قياسًا بدول العالم الأخرى.

وبادر القادة وكبار المسؤولين في هذه الدول إلى تلقّي اللقاح، كما كثّفت هذه الدول حملات التوعية لتشجيع الإقبال على التلقيح، ومواجهة حملات التشكيك بفعالية اللقاحات.

وأنعش توفّر اللقاحات السياحة العلاجية في هذه الدول، إلا أن ذلك لم يمنع دول الخليج من العودة إلى تشديد التدابير الاحترازية بمجرد عودة ارتفاع الإصابات. 

استقطاب شركات تصنيع اللقاحات

يشير الباحث في علم الأدوية يوسف شمس الدين إلى "التفاوت" في فعالية السياسات التي اعتمدتها دول مجلس التعاون الخليجي، وهو ما يدل على "غياب الانسجام والتعاون بين هذه الدول". 

ويدعو شمس الدين، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، إلى تفعيل دور "المجلس الصحي لدول مجلس التعاون الخليجي، والعمل كدولة واحدة على غرار الاتحاد الأوروبي".

ويعتبر أنه على دول مجلس التعاون الخليجي "عدم اعتماد ثقافة الاستهلاك في اللقاحات، بل العمل وفق مبدأ الإفادة والاستفادة، أي استقطاب الشركات المصنّعة للقاحات لفتح مصانع في دول الخليج بتمويل مادي خليجي واستثمار القدرات البشرية في مجال الأبحاث، وهذا الإجراء يوفّر الأمن الدوائي والمستقبل الدوائي".

دبلوماسية اللقاحات في دول الخليج

من جهتها، ترى الأستاذة المشاركة في معهد الدوحة للدراسات العليا والمتخصّصة في السياسات الصحية مروة فرج، أن الإجراءات التي اتخذتها دول مجلس التعاون كانت "جيدة إلى حد ما نظرًا لانخفاض عدد الوفيات الناجمة عن الجائحة".

وتوضح فرج، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أنّ "التعاون بين دول مجلس التعاون يُمكن أن يوفّر نجاحًا أكبر في مكافحة الفيروس نظرًا لأن المؤشرات ترجّح استمرار الجائحة في المستقبل".

كما تشدّد على ضرورة اعتماد "دبلوماسية اللقاحات، وإن كان الإنتاج جزئي والمشاركة البحثية محدودة". 

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 6 دقائق
جرى حتى الآن تطعيم 1604 أشخاص ضد "الإيبولا" في التفشي الجديد بغينيا
جرى حتى الآن تطعيم 1604 أشخاص ضد "الإيبولا" في التفشي الجديد بغينيا (غيتي)
شارك
Share

تؤكد منظمة الصحة العالمية أن الدول المجاورة لغينيا غير مستعدة تمامًا لبدء التطعيم ضد مرض "إيبولا"، كما لا تتوافر جرعات كافية من اللقاحات لبدء التطعيم الوقائي.

صحة - العالم
منذ ساعة
سجلت جنوب إفريقيا أكبر عدد من حالات الإصابة والوفاة في القارة
سجلت جنوب إفريقيا أكبر عدد من حالات الإصابة والوفاة في القارة (غيتي)
شارك
Share

أوقفت جنوب إفريقيا استعمال لقاحات "أسترازينيكا" بعدما تبين أنه يوفر الحد الأدنى من الوقاية من المرض الذي تسببه السلالة المتحورة من الفيروس.

Close