الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

أدنى مستوى في العالم.. انخفاض الخصوبة في كوريا الجنوبية بسبب كورونا

أدنى مستوى في العالم.. انخفاض الخصوبة في كوريا الجنوبية بسبب كورونا

Changed

فشلت الحكومة في وقف هبوط معدل المواليد وزيادته
فشلت الحكومة في إيقاف هبوط معدل المواليد، وفشلت في زيادته (غيتي)
هبط معدل المواليد إلى 0.84 لكل امرأة في 2020، بالمقارنة مع الرقم القياسي المنخفض الذي سجله البلد الآسيوي في 2019 وهو 0.92.

أظهرت بيانات، اليوم الأربعاء، أن معدل الخصوبة في كوريا الجنوبية انخفض إلى أدنى مستوى في العالم العام الماضي، إذ دفعت حالة عدم اليقين المحيطة بفيروس كورونا المواطنين إلى التراجع عن الزواج والإنجاب.

وبينت القراءة السنوية الرسمية الصادرة عن مكتب الإحصاءات في كوريا الجنوبية أن معدل المواليد هبط إلى 0.84 لكل امرأة في 2020، بالمقارنة مع الرقم القياسي المنخفض الذي سجله ذلك البلد الآسيوي في 2019 وهو 0.92.

ويعد هذا المعدل الأدنى بين أكثر من 180 دولةً عضوًا في البنك الدولي، وأقل بكثير من المعدلات المسجلة في الولايات المتحدة (1.73) واليابان (1.42). ويتزامن انخفاض المعدل مع تراجع عدد السكان في كوريا الجنوبية للمرة الأولى على الإطلاق العام الماضي.

والدولة صاحبة رابع أكبر اقتصاد في آسيا هي أسرع بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية شيخوخة، وفشلت الحكومة في وقف هبوط معدل المواليد وزيادته على الرغم من إنفاقها مليارات الدولارات سنويًا على دعم الرعاية الصحية للأطفال، وإجازات الأمومة. وسجلت العاصمة سول أقل معدل مواليد بلغ 0.64.

تعطل جهود التطعيم

وفي جانب آخر، هدد الأطباء في كوريا الجنوبية بتنظيم إضراب احتجاجي ضد قانون يجرد الطبيب من رخصة مزاولة المهنة في حالة إدانته جنائيًا؛ مما أثار مخاوف من احتمال تعطل جهود التطعيم ضد فيروس كورونا المقرر أن تبدأ هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن يتم تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية بالجرعة الأولى من لقاح شركة "أسترازينيكا"، ابتداء من يوم الجمعة، مع تطلع كوريا الجنوبية لتطعيم عشرة ملايين شخص من المعرضين لخطر الإصابة بكورونا بحلول يوليو/ تموز، في إطار خطة تفترض الوصول إلى مناعة القطيع بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

لكن الجمعية الطبية الكورية، وهي أكبر تجمع للأطباء، قالت مطلع الأسبوع: إنها ستبدأ إضرابا إذا أقر البرلمان مشروع قانون لإلغاء تراخيص مزاولة المهنة للأطباء الذين تصدر ضدهم أحكام بالسجن.

وأثارت المواجهة مخاوف من إمكان أن يؤدي أي إضراب للأطباء إلى إبطاء بدء حملة التطعيم، في وقت تسعى فيه السلطات جاهدة لتخصيص أطباء لنحو 250 مركزَ تطعيم وعشرة آلاف عيادة في جميع أنحاء البلاد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close