الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

السكر الأبيض.. بدائل تحمي من مخاطره الصحية

السكر الأبيض.. بدائل تحمي من مخاطره الصحية

Changed

يتسبب السكر في بعض الأمراض والمشاكل الصحية مثل تسوس الأسنان وأمراض السكري والسمنة، على الرغم من فائدته باعتباره مصدرًا مهمًا للطاقة التي يحتاجها الجسم.

يعتبر السكر أحد أكثر المكونات الغذائية إثارة للجدل في النظام الغذائي. ولذلك، كان لا بدّ من البحث عن بدائل تعتبر أقل ضررًا وأكثر فائدة بما يتعلّق بإنقاص الوزن، والوقاية من الأمراض المرتبطة بالسكر.

ويتسبب السكر في بعض الأمراض والمشاكل الصحية، مثل تسوس الأسنان وأمراض السكري والسمنة، على الرغم من باعتباره مصدرًا مهمًا للطاقة التي يحتاجها الجسم.

وتشرح المتخصصة بالتغذية، التونسية هدى بن عثمان، أن استهلاك السكر بكميات كبيرة يؤدي إلى الإدمان؛ مما يزيد من طاقة التي يكتسبها الإنسان. وبدورها، تتخزن هذه الطاقة على شكل دهون؛ ما يؤدي إلى مشاكل صحية.

وتقول بن عثمان لـ"التلفزيون العربي": إن الإفراط في تناول السكر قد يؤدي إلى أمراض السكري والسمنة وأمراض القلب والشرايين وبعض الأمراض السرطانية، بالإضافة إلى تسوس الأسنان.

وتشدد بن عثمان على ضرورة الموازنة بين حركة الإنسان ونشاطه وبين كمية السكر التي يتناولها ليتجنب بعض الأمراض.

وتوضح المتخصصة أن السكر الأسمر لا يختلف عن الأبيض، فكلاهما يزيدان نسبة السكر في الدم، وتشير إلى أن العسل من أفضل بدائل السكر، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن، وتشدد على تناوله بكميات قليلة تجنبًا لزيادة كمية السكر في الدم.

وترى المتخصصة أن سكر الفركتوز من أفضل بدائل السكر الأبيض، بالإضافة إلى "ستيفيا" الذي لا يحتوي على سعرات حرارية، ولا يزيد من السكر في الدم.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close