الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

بعد سلسلة زلازل عنيفة.. إلغاء التحذيرات من تسونامي في المحيط الهادئ

بعد سلسلة زلازل عنيفة.. إلغاء التحذيرات من تسونامي في المحيط الهادئ

Changed

توجّه آلاف الناس بعد إطلاق التحذيرات من تسونامي إلى مناطق مرتفعة
توجّه آلاف الناس إلى المناطق المرتفعة بعد إطلاق التحذيرات من تسونامي (غيتي)
صدرت تحذيرات من أمواج تسونامي في أنحاء المحيط الهادئ، بعد وقوع زلازل قوية متتالية أعقبتها عشرات الهزات الارتدادية العنيفة.

أُعلن عن إلغاء أوامر بالإخلاء في العديد من جزر جنوب المحيط الهادئ، اليوم الجمعة، مع زوال خطر تعرّض هذه المناطق لأمواج تسونامي كبيرة بعد سلسلة من الزلازل العنيفة ضربت المنطقة أمس، وهو ما سمح لعشرات آلاف السكان بالعودة إلى منازلهم.

وصدرت تحذيرات من أمواج تسونامي في أنحاء المحيط الهادئ، بعد وقوع زلازل متتالية بقوة 7,3 و7,4 و8,1 درجات على مقربة من جزر كيرماديك النيوزيلندية النائية، أعقبتها عشرات الهزات الارتدادية العنيفة.

وأشار مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ، إلى أن الخطر لم ينته بشكل تام، لافتًا إلى إمكانية أن تتعرض أميركا الجنوبية وأميركا الوسطى لأمواج تسونامي معتدلة، لكن العديد من الإنذارات المحلية ألغيت.

ومن بين الدول والسلطات التي ألغت أو خففت الإنذارات الأولى أستراليا، نيوزيلندا، فانواتو وبولينيزيا الفرنسية.

وتوجّه آلاف الناس بعد إطلاق التحذيرات إلى مناطق مرتفعة، إذ توقعت السلطات أن يصل ارتفاع الأمواج إلى ثلاثة أمتار في كاليدونيا الجديدة وفانواتو، فيما أُعلن الإنذار في دول وأراض من نيوزيلندا إلى البيرو، ومن روسيا إلى القارة القطبية الجنوبية.

وقالت السلطات النيوزلندية إن بلدة أوبوتيكي في الجزيرة الشمالية (نورث آيلاند)، البالغ عدد سكانها 4 آلاف نسمة، تم إخلاؤها بالكامل. كما تمّ الإعلان عن أمواج بارتفاع متر في جزر لويالتي بكاليدونيا الجديدة.

وبحسب شهود عيان في بورت فيلا عاصمة فانواتو، فقد رأوا بضع أمواج كبيرة تتكسر على الواجهة البحرية وتغمر رصيف التنزه بالمياه، بينما لم ترد تقارير عن خسائر بالغة.

وكان كبير العلماء في مركز "إي إس إس" لعلوم الأرض آدم باسكال قد لفت إلى أنه "في المعدل، فإن زلزالاً بقوة 8 درجات أو أكثر، يحدث مرة في السنة في أي مكان في العالم، لذا فإن هذا زلزال كبير وعلى عمق وبقوة يسمحان بتشكل أمواج تسونامي".

المصادر:
أ.ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close