الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"كذبة أبريل".. كيف تحوّل هذا اليوم إلى تقليد سنوي للمقالب والخداع؟

"كذبة أبريل".. كيف تحوّل هذا اليوم إلى تقليد سنوي للمقالب والخداع؟

Changed

كذبة الأول من أبريل
تشارك المجتمعات من حول العالم بتقليد سنوي محوره المزح وتبادل النكات (غيتي)
يعود تاريخ الاحتفال بـ"كذبة أول أبريل" إلى عدة قرون، وما زال هذا اليوم يتيح لملايين الناس من مختلف الحضارات تحضير مقالب مع عائلتهم وأصدقائهم.

في يوم 1 أبريل/نيسان، من كل عام تشارك المجتمعات من حول العالم بتقليد سنوي محوره المزح وتبادل النكات، حيث ينتهز العديد من الأشخاص الفرصة لإضفاء بعض الفكاهة السريعة في يوم عادي لا يختلف عن غيره.

ولكن ما هي القصة وراء "كذبة أول نيسان" أو "كذبة أبريل"؟ وكيف يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم اليوم؟

تاريخ "كذبة أول أبريل"

يشير تقرير لموقع "تليغراف" البريطاني، إلى أن أصول هذا اليوم غير مؤكدة، لكن إحدى النظريات الشائعة لكذبة أبريل؛ هي أن التقليد ينبع من اعتماد التقويم الغريغوري في الغرب عام 1582 وتحديدًا في القارة الأوروبية.

ففي ذلك العام، دعا البابا غريغوري الثالث عشر للاحتفال بعيد رأس السنة الجديدة في الأول من يناير/ كانون الثاني بدلاً من نهاية شهر مارس /آذار. وبدأت الدعابة على أولئك الذين فاتتهم الذاكرة واحتفلوا بعيد رأس السنة الجديدة في أول أبريل، وسُمّي حينها كل من فاته الأمر بالأحمق أي باللغة الإنكليزية (fool) ومن هنا انطلقت تسمية (April Fool).

ومع ذلك، نظرًا إلى أن بريطانيا لم تعتمد التقويم الجديد حتى عام 1752، فمن شبه المؤكد أن يوم كذبة أبريل لم يظهر في المملكة المتحدة بهذه الطريقة.

ويعتقد البعض أن هذا اليوم كان مستوحى في البداية من حكايات "كانتربري" لجيفري تشوسر، والتي كُتبت عام 1392 وتحديدًا في "نانز بريست تايل"، حيث يصف الشاعر كيف خدع الثعلب الديك، بعد 32 يومًا من بداية شهر مارس، أي في الأول من أبريل.

كما أن هناك نظرية أخرى تضع مقالب يوم كذبة أبريل في إطار الاحتفال بأول أيام الربيع، حيث تقام في بعض البلدان مهرجانات لنهاية الشتاء، مثل مهرجان هيلاريا الروماني القديم الذي يقام في اليوم الأول بعد الاعتدال الربيعي، حيث يحتفل المواطنون بنهاية كآبة الشتاء من خلال الملابس الملونة وحضور الحفلات التنكرية.

كذبة أبريل من حول العالم

تحتفل عشرات الدول بيوم كذبة أبريل، ومن بينها بلجيكا وإيطاليا وفرنسا التي تطلق على هذا اليوم  اسم Poisson d’Avril بالفرنسية، أو pesce d'aprile بالإيطالية، حيث يقوم فيه الأطفال برمي الأسماك على ظهور الناس.

أما في الهند فيتم الاحتفال بمهرجان "هولي" الهندي في هذا اليوم، حيث يروي الناس النكات ويرمون المساحيق الملونة على بعضهم ويضعون طلاء الوجه والجسم للترحيب رسميًا بالربيع.

وفي البرتغال يحتفل الناس بالأول من أبريل برمي الدقيق على بعضهم البعض.

كذبة أبريل في الإعلام

ذكر موقع "تليغراف" أنه في عام 1980، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن ساعة بيغ بن أصبحت رقمية وأي شخص يتواصل معها أولاً يمكنه الفوز بعقارب الساعة.

وعام 1998، استقطبت شركة المأكولات السريعة الأميركية "برغر كنغ" العملاء بإعلانٍ على صفحة كاملة في USA Today عن شطيرة برغر مخصصة للعسراويين، وبأنها قامت بتدوير جميع التوابل 180 درجة كي يتمكن من يستخدمون اليد اليسرى بالتمتع بوجباتها.

أما في يومنا هذا وفي وزمن كورونا، فقد ألغت بعض الشركات الكبرى أبرزها عمالقة التكنولوجيا في عام 2020 وعام 2021، المقالب الطريفة بالمستخدمين، بما في ذلك Google و Heinz و Lego ، احترامًا لجميع أولئك الذين يكافحون جائحة كوفيد-19.

أما أشهر الخدع المتعلقة بالأول من أبريل، فيمكنكم التعرف عليها في هذا الفيديو:

المصادر:
تليغراف

شارك القصة

تابع القراءة