الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

كيف نواجه علامات الشيخوخة المبكرة؟

كيف نواجه علامات الشيخوخة المبكرة؟

Changed

تبدأ عوامل الشيخوخة الطبيعية بالظهور بعد سن الـ25، حيث تستمر الخلايا بفرز الدهون وتصنيع الكولاجين، ولكن بوتيرة أقل سرعة من التكسير الذي يحدث طبيعيًا أو نتيجة عوامل خارجية.

لا يُعد ظهور عوارض الشيخوخة المبكرة أمرًا طبيعيًا، ولذلك يسعى معظمنا إلى تفاديها بإجراءات تجميلية وعناية خاصة للبشرة.

وتتفاوت مظاهر الشيخوخة بين شخص وآخر تبعًا للعوامل الجينية والعوامل الخارجية المؤثرة.

لماذا تظهر الشيخوخة المبكرة؟

تشرح زينة نعمة، الطبيبة المتخصصة في الأمراض الجلدية، العوامل التي تجعل البشرة شابة ونضرة. وتقول في حديث لـ "العربي": "إن أول هذه العوامل هو العظم، فمن لديه خدين بارزين يعاني من نسبة أقل من التجاعيد حول العينين". 

وتلعب عضلات الوجه واستخدامها في إبراز تعابير الوجه دورًا في ظهور التجاعيد التعبيرية.

أمّا طبقة الجلد فتضطلع  بدور أساسي؛ وبحسب المتخصصة فإن نضارة البشرة تزداد كلما كانت الطبقة الدهنية أكثر سماكة في منطقة الوجه.

ويتكون الجلد من طبقة تحتوي على الألياف والكولاجين والإلستين، المسؤولة عن نضارة البشرة، وقساوتها.

كما تؤكد الطبيبة المتخصصة أن العامل الوراثي يساهم بظهور التجاعيد، حيث يملك البعض مميزات وراثية تتعلق بمطاطية البشرة، التي تعتبر الطبقة السطحية منها، التي تحتوي على مادة الميلانين، المسؤولة عن تلوين البشرة.

وتساهم هذه الخاصية المطاطية بتأخير ظهور التجاعيد، فيما تظهر التصبغات الجلدية الشيخوخة.

وتبدأ عوامل الشيخوخة الطبيعية بالظهور بعد سن الـ25، حيث تستمر الخلايا بفرز الدهون وتصنيع الكولاجين، ولكن بوتيرة أقل سرعة من التكسير الذي يحدث طبيعيًا أو نتيجة عوامل خارجية.

متى نبدأ ببروتين الحفاظ على البشرة الشابة؟

تعتبر نعمة أن سن الـ25 هو السن المناسب للبدء في العناية ببشرة الوجه، عبر تنظيفها بشكل يومي صباحًا ومساءً، إضافة إلى تطبيق مضادات الأكسدة التي تقلل من تكسير الكولاجين، الذي يسرّع ظهور عوامل الشيخوخة.

وتؤكد أن استشارة الطبيب المتخصص بشأن نوعية البشرة والمستحضرات الواجب تطبيقها، يجب أن يتم في عمر مبكر، رغم عدم وجود شوائب في البشرة.

وتقول المتخصصة: "دور الطبيب هو خارج إطار الوقت، فلا يوجد عمر محدد لزيارة الطبيب". كما تشير إلى أهمية تطبيق مستحضرات حماية البشرة من أشعة الشمس.

وتنصح نعمة بالابتعاد عن أشعة الشمس والتدخين لأثرهما السلبي على البشرة. كما تؤكد على ضرورة تناول المأكولات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، ومنها الفاكهة الحمراء كالتوت والطماطم. وتؤكد على دور شرب كميات من المياه لتفادي جفاف البشرة.

وتعتبر "البوتوكس" و"الفيلر" عوامل منقذة للبشرة. وتقول: "أثبتت الدراسات أن اللجوء إلى "البوتوكس" قبل سن الثلاثين هو الخيار الأفضل". يمنع "البوتوكس" ظهور التجاعيد. وينشط "الفيلر" الأحماض الجلدية التي تساهم في التقليل من التجاعيد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close