السبت 20 أبريل / أبريل 2024

سقط منذ 70 عامًا.. إسبانيا توقف عملية بيع نيزك عمره أكثر من 4000 سنة

سقط منذ 70 عامًا.. إسبانيا توقف عملية بيع نيزك عمره أكثر من 4000 سنة

Changed

قطعة النيزك التي سقطت في قرية ريليغوس عام 1947 (تويتر)
قطعة النيزك التي سقطت في قرية ريليغوس عام 1947 (تويتر)
صادر الحرس المدني قطعة النيزك المفقودة، على أن تعرض الآن في المتحف الإسباني للعلوم الطبيعية.

عُرض جزء من نيزك، قضى آلاف السنين في النظام الشمسي، قبل أن يسقط على كوكب الأرض وتحديدًا في إسبانيا، منذ أكثر من 70 عامًا، للبيع على الإنترنت.

ويبدو أن هذا الأمر لم يَرُق الشرطة الإسبانية التي تحرّكت فورًا وألقت القبض على الرجل الإسباني الذي عرض قطعة النيزك للبيع مقابل 50 ألف يورو، بتهمة "الحيازة غير المشروعة".

واتُهم الرجل، الذي يُدعى خوان كارلوس، بمحاولة بيع قطعة النيزك التي سقطت في قرية ريليغوس بالقرب من ليون شمال إسبانيا عام 1947.

ووفق موقع "نيوز كورنر"، عمر هذه القطعة لا يقلّ عن 4500 سنة، فيما يبلغ وزنها حوالي 17 كيلوغرامًا. وبحسب الموقع لم يصب أحد عندما سقطت على الأرض بالقرب من مزرعة، إنما تسببت في صنع حفرة ضخمة بالمكان.

وكان الحرس المدني الإسباني قد أعلن، أمس الخميس، أنه تم إلقاء القبض على المشتبه به بعد عرض الصخرة للبيع على موقع todocoleccion.net، في وقت سابق من هذا العام.

من جهته، ينفي المشتبه به ارتكاب أي مخالفة، وقال: إنه عثر على قطعة نيزك بين متعلقات الراحل مانويل لابورد ويرليندن، الذي توفي عام 1993 وكان عضوًا في منظمة العلوم الطبيعية Aranzadi.

وكان لابورد ويرليندن قد حصل على قطعة النيزك من المنظمة منذ الستينيات عندما كان يجري دراسة. وقالت الشرطة: إن القطعة اختفت بعد ذلك.

وصادر الحرس المدني قطعة النيزك، وأعلن أنها ستعرض الآن في المتحف الإسباني للعلوم الطبيعية.

وقال النقيب ماركوس سانتوس من الحرس المدني: إن التحقيق ما زال جاريًا، لمعرفة تفاصيل عرض القطعة للبيع مقابل 38 ألف يورو العام الماضي، وسبب احتفاظ المشتبه به بالنيزك منذ 2015. 

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close