الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

"ما كان يجب أن أولد".. شابة بريطانية مصابة بتشوه تقاضي طبيب والدتها

"ما كان يجب أن أولد".. شابة بريطانية مصابة بتشوه تقاضي طبيب والدتها

Changed

امرأة بريطانية تقاضي طبيب والدتها لأنه لم ينصح الأخيرة بتناول مكملات غذائية (نيويورك بوست)
امرأة بريطانية تقاضي طبيب والدتها لأنه لم ينصح الأخيرة بتناول مكملات غذائية (نيويورك بوست)
تدعي شابة بريطانية أن والدتها لم تكن لتحمل بها أبدًا لو أخبرها طبيبها آنذاك، أنها بحاجة إلى تناول مكملات حمض الفوليك، لتقليل فرص حدوث عيب خلقي للجنين.

تقاضي شابة بريطانية مصابة بتشقق بالعمود الفقري، طبيب والدتها السابق، مطالبةً بالحصول على ملايين الدولارات منه لتأمين تكاليف الرعاية الصحية والتعويضات المعنوية، بزعم أنها "ما كان يجب أن تولد أبدًا".

ووفق موقع "نيويورك بوست"، تقاضي إيفي تومبيس، لاعبة فروسية تبلغ من العمر 20 عامًا من لينكولنشاير، طبيب والدتها، الدكتور فيليب ميتشل، بتهمة "الحمل الخاطئ" بعد أن فشل في تقديم النصح لوالدتها بتناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل بها.

فقد تم تشخيص تومبيس بـ"القيلة النخاعية السحائية"، وهي شق مفتوح في العمود الفقري يحصل عندما لا تكون عملية إغلاق العمود الفقري والنخاع الشوكي سليمة أثناء الحمل، بعد ولادتها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001، ونتيجة هذا العيب الخلقي لم تنمُ عظام الشابة بشكل صحيح على طول الحبل الشوكي مما تسبب لها بإعاقة دائمة.

وتدعي تومبيس أن والدتها لم تكن لتحمل بها أبدًا لو أخبرها طبيبها أنها بحاجة إلى تناول مكملات حمض الفوليك، لتقليل فرص حدوث العيب الذي يؤثر على طفلها.

بدورها، أخبرت المحامية سوزان رودواي، قاضي المحكمة العليا في المملكة المتحدة أن تومبيس رفعت الدعوى القضائية "لكونها ولدت في حالة متضررة" وتريد استرداد ملايين الدولارات اللازمة لتغطية تكاليف العيش مع حالتها.

من جهته، نفى ميتشل أي مسؤولية، ورد أنه أعطى كارولين تومبيس "نصيحة معقولة"، على الرغم من أنه من الممارسات الشائعة أن تنصح الأمهات المحتملات بتناول المكملات قبل الحمل وخلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، حسبما ذكرت الصحف البريطانية.

أما محاميه، فجادل بأن من حق الطبيب أن ينصح الوالدين المحتملين بـ400 مليغرام من حمض الفوليك، ولكن إذا كانت الأم تتبع نظامًا غذائيًا جيدًا، فإن مستويات حمض الفوليك على أي حال عادة ما تكون في مستوى صحي وستكون المكملات أقل أهمية في هذه الحالة.

أما الوالدة كارولين تومبيس فقالت للقاضي عن زيارتها للطبيب في فبراير/ شباط 2001: "أخبرني أن ذلك ليس ضروريًا. لقد علمت أنه إذا كان لدي نظام غذائي جيد في السابق، فلن أضطر إلى تناول حمض الفوليك".

وتابعت أنها لو نصحها ميتشل، لكانت أرجأت إنجاب طفل للتأكد من أن لديها طفل "طبيعي وصحي". ومن المتوقع صدور الحكم النهائي في تاريخ لاحق.

من جهة ثانية، على الرغم من أن قدرتها على الحركة "محدودة للغاية"، تأمل الفارسة البريطانية في التنافس في الألعاب البارالمبية على الرغم من أن وضعها الصحي يتطلب توصيلها أحيانًا بأنابيب طبية لمدة 24 ساعة في اليوم. 

ووفق "نيويورك بوست"، مع تقدمها في السن، سوف تضطر إيفي تومبيس إلى التقيد بكرسي متحرك. كما أنها تعاني حاليًا من مشاكل في الأمعاء والمثانة نتيجة حالتها.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close