الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

كيف يشكل الخوف من نظرة الآخرين عائقًا أمام تحقيق أحلامنا؟

كيف يشكل الخوف من نظرة الآخرين عائقًا أمام تحقيق أحلامنا؟

Changed

ينبّه المدرب على التنمية البشرية أشرف قرطام إلى أن وصفة الفشل في الحياة هي محاولة إرضاء جميع الناس. ويشدد على ضرورة أن يسعى المرء لتحقيق أهدافه لكي يشعر بالسعادة.

يؤثّر الخوف من أحكام الناس على مسار حياة الكثيرين ويمنعهم من تحقيق أحلامهم.

وفي هذا الشأن، يقول المدرب على التنمية البشرية أشرف قرطام لـ "العربي": "نحن في العام 2021 وللأسف ما زلنا نرى في العالم العربي أشخاصًا كثرًا يعانون من التنمر وأحكام المجتمع ورأيه بهم".

ويرى أن الوقت حان لمنح الأفراد حقهم بتحقيق أحلامهم، لافتًا إلى أننا لن نصل إلى أهدافنا الكبيرة كأمة عربية من دون أن يكون الأفراد قد حققوا بداية أهدافهم وتطلعاتهم.

ويضيف قرطام "أحيانًا يكون هناك صدام كبير جدًا بين أحلام شبان وشابات عرب وتقاليد متوارثة ومتناقلة عبر الأجيال"، آملًا في أن يتبدّل هذا الواقع.

وإذ يعتبر أن سر النجاح هو في قيام المرء بما يحبه، يشير إلى أن كثرًا تنكروا لأحلامهم وسعوا خلف أحلام المجتمع والبيئة المحيطة خوفًا من آراء الناس فعاشوا حياة كئيبة، أو عمل بعضهم على البحث عن أحلامه في سن متأخرة.

وينبّه إلى أن وصفة الفشل في الحياة هي محاولة إرضاء جميع الناس. ويشدد على ضرورة أن يسعى المرء لتحقيق أهدافه لكي يشعر بالسعادة، ولا يهم إن نجح أم فشل في الوصول إلى مبتغاه ويكفيه شرف المحاولة. 

وينوّه المدرب في التنمية البشرية بما توصلت إليه الأبحاث من أن الانسان سيكون مصيره النجاح حتمًا عندما يسعى خلف أمر يريده، وإن عانى وتعرض للتنمر في الطريق نحو تحقيق الأهداف "فنحن في مجتمع قاسٍ وقاتل لأحلام الآخرين".

المصادر:
"العربي"

شارك القصة

تابع القراءة
Close