الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"اللواء" محسن ممتاز يخسر معركته مع كورونا.. وداعًا يوسف شعبان

"اللواء" محسن ممتاز يخسر معركته مع كورونا.. وداعًا يوسف شعبان

Changed

يوسف شعبان ومحمود عبد العزيز في مسلسل رأفت الهجان
يوسف شعبان ومحمود عبد العزيز في مسلسل رأفت الهجان
أُصيب يوسف شعبان قبل أيام بفيروس كورونا، ورحل عن عمر يناهز 90 عامًا تاركًا إرثًا غنيًا في السينما والتلفزيون والمسرح.

رحل الفنان المصري يوسف شعبان وسيم السينما المصرية بالأبيض والأسود ونجم الشاشة الفضية عندما غزتها الألوان، متأثرًا بمضاعفات فيروس كورونا عن عمر يناهز التسعين عامًا.

هو جلال في فيلم أم العروسة، وعاصم في "معبودة الجماهير"، وسيد أبو ليلة في مسلسل "ليالي الحلمية"، والضابط في المخابرات المصرية اللواء محسن ممتاز في "رأفت الهجان"... إلى جانب العديد من الشخصيات الأخرى التي جسّد فيها الراحل أدوار الخير والشر، ووضعت اسم يوسف شعبان في منافسة مع أبناء جيله من الممثلين على صدارة الصف الأول.  

وأخيرًا كان شعبان في صراع مع مرض العصر، بعد إصابته بفيروس كورونا قبل أيام. وإثر تدهور حالته الصحية، نُقل للعلاج بالمستشفى. وهناك أسلم الروح.  

شغف الطفولة

وُلد يوسف شعبان في 16 يوليو 1931 في حي شبرا بالقاهرة، وكان والده مصمم إعلانات في إحدى الشركات الأجنبية، ويمدّه بشكل دائم بالمجلات والصحف والكتب مما جعله شغوفًا بالقراءة والفنون.

وبدأ حبه للتمثيل من المدرسة، حيث كان يشارك في المسرحيات التي يقدمها الطلاب في المناسبات أو الإجازة الصيفية، وبعد أن التحق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس انضم إلى فريق المسرح بالجامعة.

والتحق أثناء دراسته للحقوق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ورأى مستقبله في الفن ففضل الاستمرار في المعهد وترك الكلية.

على خشبة المسرح بدأ مشواره الفني، وقدم عددًا من الأعمال أثناء دراسته بالمعهد ثم شارك في بداية الستينيات بأدوار صغيرة في أفلام منها "في بيتنا رجل" و"أيام بلا حب" و"المعجزة" إلى أن جاءته الفرصة الحقيقية في "زقاق المدق" عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ.

ومن أبرز أفلامه "ميرامار" و"الثلاثة يحبونها" و"جفت الدموع" و"دائرة الانتقام" و"اذكريني" و"أنا اللي قتلت الحنش" و"السجينتان وحارة برجوان" و"كشف المستور" و"العذراء والعقرب".

وقدم في الدراما التلفزيونية العديد من الأعمال مثل "الشهد والدموع" و"المال والبنون" و"الضوء الشارد" و"الوتد"، إلا أن دور محسن ممتاز الذي قدمه في مسلسل "رأفت الهجان" ظل هو الأيقونة التي اشتهر بها على مدى مشواره.

وتًدرّج في سجل أعمال الراحل مسرحيًا "مطار الحب" و"عروسة تجنن" و"100 مسا" و"رجل في القلعة" و"دماء على ستار الكعبة".. 

يُذكر أن شعبان تزوج أكثر من مرة على مدى حياته.

تكريمات ورثاء

تولى يوسف شعبان منصب نقيب الممثلين لدورتين متتاليتين من 1997 إلى 2003، وحصل على العديد من الجوائز كما كرمه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في 2016 والمهرجان القومي للمسرح المصري في 2019.

ونعت نقابة المهن التمثيلية في مصر يوسف شعبان، ونوهت إلى مشواره الطويل، الذي قدّم خلاله أكثر من 100 فيلم وعشرات المسلسلات التلفزيونية والإذاعية إضافة إلى الأعمال المسرحية.

كما سارع إلى نعي الراحل على مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الفنانين المصريين منهم محمد هنيدي وأحمد السقا وفتحي عبدالوهاب ومحمد فؤاد وسيمون. 

أما الفنان محمد صبحي فأرفق صورة للراحل بعبارة "رحل اليوم الفنان والإنسان الرائع يوسف شعبان.. صديقي وزميلي وحبيبي.. رحلت لكن تركت فنك الباقي في قلوبنا".

الفنان محمد صبحي ينعى الراحل

يُذكر أن الوسط الفني المصري كان شهد خسارة سابقة من جراء فيروس كورونا، عندما رحلت القديرة رجاء الجداوي في يوليو/ تموز الماضي نتيجة مضاعفات المرض.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close