الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

الجزائر.. بين فيديو "سهيلة" والمطالبات بوقف التعذيب

الجزائر.. بين فيديو "سهيلة" والمطالبات بوقف التعذيب

Changed

الجزائر
يدشن مؤيدو الحراك الشعبي الجزائري حملات تطالب بوقف تعذيب الموقوفين (غيتي)
في الوقت الذي أطلقت فيه الفنانة الجزائرية سهيلة بن لشهب فيديو ترويجي للسياحة في الصحراء برعاية حكومية، شن ناشطو مواقع التواصل حملة تطالب بوقف التعذيب في البلاد.

نشرت الفنانة الجزائرية سهيلة بن لشهب، اليوم الخميس، فيديو على قناتها الخاصة في منصة يوتيوب يظهر لقطات مختلفة لها في صحراء تاغيت في ولاية بشار. وحمل الفيديو عنوان" تاغيت لؤلؤة الصحراء الجزائرية".

و لاقى وسم" #سهيله_تروج_للسياحه_الجزائريه" تداولاً على المنصات الإلكترونية في البلاد، حيث قام معجبو الفنانة بالتغريد تشجيعاً لتلك المبادرة.

لكن سرعان ما انهالت الانتقادات بسبب الفيديو، وطالب ناشطون بالاضاءة على المشاكل التي تعاني منها البلاد.

وكان اللافت إطلاق وسم "#أوقفوا_التعذيب_في_الجزائر" من قبل مؤيدي الحراك الشعبي، الذي سرعان ما احتل صدارة الترند الجزائري. وحملت تعليقات رواد مواقع التواصل شهادات لموقوفين سابقين عن التعذيب الذي مورس ضدهم خلال عمليات التوقيف.

واجتاحت أخبار تعذيب الناشط في الحراك سامي درنوني التعليقات، حيث كانت هيئة الدفاع عن الموقوفين قد ذكرت أن درنوني تعرض للتعذيب، وسوء المعاملة في مركز المخابرات التابع للأمن الداخلي بالبليدة.

ونشر الناشطون في الجزائر لقطات لوقفة احتجاجية قام بها أنصار الحراك في ولاية ورقلة أمام مجلس القضاء للتضامن مع الناشط عامر قراش الذي أدين خلال الأسبوع الجاري بالسجن سبع سنوات.

وبحسب اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين، دانت المحكمة قراش بـ"التحريض على القيام بأعمال إرهابية والإشادة بها" وبجنحتَي "عرض منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية" و"التحريض على التجمهر". وكانت النيابة العامة طلبت حبس قراش عشر سنوات.

المصادر:
"العربي"

شارك القصة

تابع القراءة
Close