الجمعة 16 أبريل / April 2021

جدل واسع وأخطاء تاريخية.. ما اعتبارات وقف مسلسل "الملك أحمس"؟

جدل واسع وأخطاء تاريخية.. ما اعتبارات وقف مسلسل "الملك أحمس"؟
الثلاثاء 6 نيسان 2021

أوقفت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تصوير مسلسل "الملك أحمس" الذي كان من المقرر عرضه في شهر رمضان 2021. وقررت الشركة تشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من متخصصين في التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع  لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى ولو ترتب على ذلك عدم عرض المسلسل في هذا الموسم، وفقًا لبيان الشركة.

وكتب سيناريو وحوار مسلسل "الملك أحمس" محمد وخالد وشيرين دياب، وهو من بطولة عمر يوسف، وماجد المصري، وصبى مبارك، وريم مصطفى، ومن إخراج حسين المنياوي، وتنتج شركة "سينيرجي" العمل وهو مأخوذ عن رواية كفاح طيبة حول قصة الملك أحمس وملحمة طرد الهكسوس لنجيب محفوظ.

وقد واجه المسلسل عاصفة من الانتقادات بمجرد عرض المشاهد الترويجية له (البرومو)، حيث اعتبر البعض أنه يقترف أخطاءً تاريخية تتمثل بعدم تناسب أزياء وشكل الممثلين مع تلك الحقبة الزمنية.

الأعمال الدرامية لا تخضع للمعيار التاريخي

ويعتبر آدم ياسين، الصحافي المتخصص في الشأن الثقافي والفني، أن إيقاف العمل قرار خاطىء ويؤكد أن الأعمال الدرامية لا تخضع للمعيار التاريخي. ويقول في حديث إلى "العربي": "إن الرواية المأخوذ عنها هذا العمل ليست رواية تاريخية، بل تحتوي على خطوط درامية غير حقيقية".

ويضيف: "لا يفترض بالدراما أن تكون مراجع تاريخية.. المشاهد أصبح ناضجًا لينوع مصادر معارفه حول التاريخ وعدم حصرها بالأعمال الدرامية، ولا سيما في عصر التكنولوجيا".

ويشير ياسين إلى أن المشاهد الترويجية للمسلسل غير كافية لإطلاق أي حكم عليه.

ما علاقة "موكب المومياوات"؟

ويربط قرار منع هذا المسلسل بـ"موكب المومياوات"، الذي جاب شوارع القاهرة يوم السبت الماضي، حيث نقلت مومياوات 22 ملكًا وملكةً من الفراعنة إلى متحف الحضارة في الفسطاط، وكان له وقع إيجابي، بشكل مباشر.

ويقول ياسين: "قرار المنع صدر بعد حدث موكب المومياوات، حيث وُجد أن الأخطاء الواردة في المسلسل قد تفسِد الصورة الإيجابية التي صوّرها حدث المومياوات".

كما يتحدث ياسين عن بعض الاعتبارات السياسية التي تقف خلف قرارات منع عرض بعض الأعمال، حيث تتعارض رسائل وأفكار هذه الأعمال مع الرسائل السياسية المراد الترويج لها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ميديا - مصر البرامج - جدل
الأربعاء 14 نيسان 2021
هند صبري
الفنانة التونسية هند صبري (غيتي)
شارك
Share

شكّلت مراسم نقل المومياوات الملكية الفرعونية محطّة لتكريس الانقسام بين مؤيد لمشاركة غير المصريين في الترويج لحضارة بلادهم، وبين مُعارض للاستعانة بالأجانب.

ميديا - لبنان
الأربعاء 14 نيسان 2021
رينيه الديك
رحيل الممثلة اللبنانية القديرة رينيه الديك عن عمر يناهز 75 عامًا (تويتر)
شارك
Share

عرفت الراحلة بتواضعها وحبها للتمثيل لا للظهور رغم تاريخها الفني الكبير، حيث كانت توافق على لعب أدوار صغيرة أو حضور فخري، لكنها عانت من ظروف صحية صعبة.

ميديا - مصر
الأربعاء 14 نيسان 2021
 حسام الصياد وسولافة درويش
الصحافيان حسام الصياد وزوجته سولافة درويش مع عائلتهما (تويتر)
شارك
Share

تم توقيف الصحافية سولافة مجدي مع زوجها المصور الصحافي حسام السيد وصديق لهما في عام 2019، ووجهت اتهامات للثلاثة "بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة".

Close