الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

مصر.. "ضوابط" على بث الإعلانات خلال شهر رمضان

مصر.. "ضوابط" على بث الإعلانات خلال شهر رمضان

Changed

من أبرز الضوابط التي وضعها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ضرورة ألا تزيد الفواصل الإعلانية عن 3 فواصل بواقع فاصل قبل المسلسل، وآخر أثناء العرض وثالث في نهايته.

وضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضوابط عدة لبث الإعلانات خلال شهر رمضان، أبرزها ألا تزيد الفواصل الإعلانية عن ثلاثة فواصل بواقع فاصل قبل المسلسل، وآخر أثناء العرض وثالث في نهايته، سواء في العمل الدرامي أو في البرنامج.

كما نصّت لائحة الجزاءات الخاصة بالمجلس، على عقوبات بثّ أو نشر مادة إعلانية مضللة، تبدأ بلفت النظر مرورًا بالاعتذار وغرامة تصل لربع مليون جنيه، وحجب صفحة "فيسبوك" التي يزيد عدد متابعيها عن 5 آلاف متابع، كما هددت اللائحة الوسائل التي تكرر بث هذه الإعلانات بسحب الترخيص منها.

ووضع المجلس كذلك، 21 معيارًا بشأن ضوابط برامج "التوك شو"، أبرزها ألا تزيد مدة البرنامج على 90 دقيقة بـ 3 فواصل إعلانية فقط، مدة الفاصل من 5 لـ8 دقائق.

المشاهد "مستفيد" من الضوابط على الإعلانات

وردّ الصحافي المتخصّص في الفن والثقافة، آدم ياسين، على الأصوات المعارضة لهذا القرار، لافتًا إلى أنّ الجهة التي أصدرته، لن يلحق بها أي ضرر لأنها تعلم تمامًا خريطة الإعلانات، وبالتالي فقد وضعت استراتيجية محددة لها، فضلًا على أنّه من الواضح أنها نسّقت مع باقي القنوات، بحسب رأيه.

ولفت ياسين، في حديث إلى "العربي"، إلى أنّ القنوات الخاصة قد تكون المتضررة الوحيدة، معربًا عن اعتقاده بأنّ المُشاهد قد يستفيد من هذا القرار، خصوصًا أنّه لطالما عبّر عن انزعاجه من كثرة الإعلانات أثناء عرض المسلسلات والبرامج.

في سياق آخر، تحدّث ياسين عن سبب غياب المسلسلات الكوميدية المصرية لهذا العام، مبررًا ذلك بالهجوم الذي تعرضت له سابقًا، مشيرًا إلى أنّ الإنتاج تركّز هذه السنة على أعمال الأكشن والميلودراما وأخرى تتحدث عن فترة العصر الذهبي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close