الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

نتفليكس تواجه تراجعًا في النمو.. هل انتهت "الفترة الذهبية"؟

نتفليكس تواجه تراجعًا في النمو.. هل انتهت "الفترة الذهبية"؟

Changed

نتفليكس
صورة تعبيرية عن مشاهدة "نتفليكس" في زمن كورونا (غيتي)
كتبت الشركة في رسالة إلى المساهمين: "أدّت الأحداث غير العادية لكوفيد-19 إلى نمو غير مسبوق في عدد المشتركين عام 2020، لكنها أخرت الإنتاج".

أبلغت خدمة البث الأشهر في العالم "نتفليكس"، عن تباطؤ كبير في عدد المشتركين في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، منهية بذلك مرحلة ذهبية سجلت فيها رقمًا قياسيًا في النمو خلال جائحة فيروس كورونا العام الفائت.

فوفق غارديان، أضافت شركة البث العملاقة 4 ملايين مشترك جديد في الربع الأول من هذا العام، أي أقل بمقدار 2 مليون مشترك عن تقديراتها الأصلية البالغة 6 ملايين وربع الـ 8 ملايين مشترك التي أضافتها في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020. 

وتتوقع الشركة إضافة حوالي مليون مشترك فقط في الربع الحالي، أي ستسجل أبطأ نمو لها على الإطلاق.

وربطت الشركة انخفاض نسبها بتقليل إنتاج المحتوى الجديد بسبب الوباء بالإضافة إلى المقارنة مع المكاسب الهائلة التي تحققت العام الماضي، لينخفض بالتالي سعر سهم نتفليكس بنسبة 11٪.

وجاءت أحدث النتائج بعد فترة من النمو الاستثنائي للشركة التي أضافت أكثر من 36 مليون مشترك في عام 2020 لتتجاوز 200 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم حيث تسبب فيروس كورونا في إغلاق تام للكرة الأرضية وتوقف الأشغال.

ويبدو الآن أن تلك الطفرة الوبائية قد وصلت إلى نهايتها، بسبب المباشرة بحملات التلقيح عالميًا والفتح التدريجي للبلاد تباعًا لا سيما الغنية منها، والتي تمثل القسم الأكبر من مستخدمي المنصة.

وكتبت الشركة في رسالة إلى المساهمين: "أدت الأحداث غير العادية لكوفيد-19 إلى نمو غير مسبوق في عدد المشتركين عام 2020، لكنها أخرت الإنتاج".

وأضافت: "كما ناقشنا في الرسائل السابقة، تساهم هذه الديناميكيات أيضًا في إنشاء قائمة محتوى أخف في النصف الأول من عام 2021، وبالتالي، نعتقد أن نمو الاشتراك أصبح أبطأ".

وعلى الجانب الآخر وبعيدًا عن كورونا، تواجه Netflix منافسة أكثر من أي وقت مضى مع خدمات البث الأخرى التي بدأت تستقطب المستخدمين بواسطة خدمات جديد كـ Disney +  وApple وHulu.

لكن الشركة رفضت تقدير سبب تراجع أرقامها بالمنافسة، وقالت: "لا نعتقد أن الكثافة التنافسية قد تغيرت ماديًا في الربع أو كانت عاملًا جوهريًا في التباين".

وتأمل "نتفليكس" هذا العام بزيادة محتواها ونسب المشاهدة عبر الاستثمار في تقديم مسلسات جديدة من عروضها الناجحة والأكثر رواجًا على منصة البث.

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close