الإثنين 14 يونيو / June 2021

اليونيسكو تمنح صحافية فلبينية الجائزة العالمية لحرية الصحافة

اليونيسكو تمنح صحافية فلبينية الجائزة العالمية لحرية الصحافة
الأربعاء 28 نيسان 2021
ماريا ريسا
الصحافية الاستقصائية الفلبينية ماريا ريسا أثناء مشاركتها في الذكرى العاشرة لقمة "وومن إن ذا وورلد" في نيويورك (أرشيف - غيتي)

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو"، فوز الصحافية الاستقصائية الفلبينية ماريا ريسا، بالجائزة العالمية لحرية الصحافة يونسكو "غييرمو كانو" لعام 2021 بتوصية من لجنة تحكيم دولية من مهنيين في مجال الإعلام.

وذكرت المنظمة، في بيان، أن التحقيقات التي أجرتها ماريا ريسا، البالغة 57 عامًا، مديرة الموقع الإعلامي الإلكتروني "رابلر" واجهت في السنوات الأخيرة العديد من المشاكل القضائية والتهديدات والمضايقات عبر الإنترنت.

عملت ريسا في الماضي مراسلة لشبكة "سي إن إن" في جنوب شرق آسيا وأُوقفت بسبب جنح مفترضة مرتبطة بممارسة مهنتها، بينما "تلقت في المتوسط أكثر من تسعين رسالة كراهية في الساعة على فيسبوك".

وقالت رئيسة لجنة التحكيم الدولية للجائزة، ماريلو ماستروجوفاني: "إن كفاح ماريا ريسا في سبيل حرية التعبير مثال يحتذى به للعديد من الصحافيين في العالم".

ونقل بيان المنظمة عن الصحافية الاستقصائية تأكيدها أن "قضيتها تعتبر خير مثال على التوجهات العالمية التي تهدد فعليًا حرية الصحافة فتهدد بذلك الديمقراطية".

وسيبث حفل تسليم الجائزة التي تبلغ قيمتها 25 ألف دولار وتحمل اسم صحافي كولومبي اغتيل في عام 1986، على الإنترنت في الثاني من مايو/ أيار من ويندهوك في ناميبيا.

وتنظم اليونسكو بين 29 أبريل/ نيسان و03 مايو/ أيار في ويندهوك "مؤتمر اليوم العالمي لحرية الصحافة" الذي يحتفل به في الثالث من مايو/ أيار.

وقالت اليونسكو: "إن هذا اليوم يجب أن يكون مناسبة للصحافيين المحترفين وغيرهم من الفاعلين في قطاع وسائل الإعلام للمطالبة باتخاذ تدابير عاجلة للتعامل مع التهديدات التي تواجهها وسائل الإعلام المستقلة والمحلية في جميع أنحاء العالم وتفاقمت بسبب وباء كوفيد-19".

وستعقد نحو أربعين جلسة خلال المؤتمر، الذي يستمر خمسة أيام "للوقوف على جملة من القضايا، من بينها شفافية المنصات الإلكترونية وأهمية الدراية الإعلامية والمعلوماتية".

كما سيتطرق المؤتمر إلى السبل الكفيلة بتعزيز ودعم وسائل الإعلام المستقلة، "التي تكافح لتجاوز الأزمة التي تفاقمت بسبب جائحة كوفيد-19"، بينما "تواجه وسائل الإعلام الوطنية والمحلية في جميع أنحاء العالم تضعضعًا في وضعها المالي وغيره من الضغوط التي تهدّد استمراريتها وتضع وظائف الصحافيين الذين يعملون فيها على المحك".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

ميديا - أميركا
السبت 12 حزيران 2021
جوائز بوليتزر هي الأرفع في الصحافة الأميركية (فيسبوك)
جوائز بوليتزر هي الأرفع في الصحافة الأميركية (فيسبوك)
شارك
Share

كانت دارنيلا فرايزر أيضًا من بين الشهود الذين أدلوا بإفادتهم خلال محاكمة الشرطي السابق ديريك شوفين، الذي أُدين في أبريل بقتل جورج فلويد.

ميديا - أميركا
السبت 12 حزيران 2021
الرئيس الأميركي السابق يغادر برج ترمب في مانهاتن في مدينة نيويورك في 2 يونيو الجاري (غيتي)
الرئيس الأميركي السابق يغادر برج ترمب في مانهاتن في مدينة نيويورك في 2 يونيو الجاري (غيتي)
شارك
Share

قال ترمب: "سترون حينما يأتي الوقت كتابًا هو سيد كل الكتب. لكن في الواقع أنا في الوقت الراهن أعمل على مشروع أهم بكثير".

ميديا - فلسطين
السبت 12 حزيران 2021
القدس المحتلة
طالب الصحافيون بتغطية الفصل العنصري الذي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي خصوصًا في القدس المحتلة (غيتي)
شارك
Share

وقع الرسالة 514 صحافيًا من بينهم عاملون في وسائل إعلام رائدة في الولايات المتحدة مثل "واشنطن بوست"، و"وول ستريت جورنال" و"لوس أنجلوس تايمز".

Close