الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"مفرقعات نارية".. العرب يسخرون من "القبة الحديدية" على مواقع التواصل

"مفرقعات نارية".. العرب يسخرون من "القبة الحديدية" على مواقع التواصل

Changed

إسرائيل
كلفت منظومة صواريخ "القبة الحديدية" إسرائيل الملايين من الدولارات (غيتي)
أطلق الناشطون العرب على مواقع التواصل الإلكتروني سلسلة من التغريدات الساخرة من " القبة الحديدية" مع فشلها في اعتراض صواريخ المقاومة الفلسطينية.

أصبحت "القبة الحديدية" للجيش الإسرائيلي مادة تهكم وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف المنصات الإلكترونية على امتداد العالم العربي. 

وأظهرت مقاطع فيديو فشل اعتراض منظومة صواريخ "القبة الحديدية" لصواريخ المقاومة الفلسطينية التي دكت مدن الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1948. وتداول آخرون فيديو قيل إنه لصواريخ من القبة أضاعت هدفها.

ولطالما تغنت إسرائيل بنظام "القبة الحديدية" وهو عبارة عن نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات القواعد المتحركة، والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية. وبلغت تكلفتها الملايين من الدولارات من خزينة الكيان الإسرائيلي. 

واحتلت الرسوم الساخرة والصور المتهكمة على "القبة الحديدية" جانبًا كبيرًا من التعليقات في العالم العربي. ففي لبنان تبارى الناشطون على اطلاق تسميات جديدة للقبة شبيهة بتسميات طبق "الكبة اللبنانية". وتحولت " القبة الحديدية" لجيش الاحتلال الى "قبة بلبن" و"قبة بالصينية". 

بدورهم، شبه مصريون القبة الحديدية بخط "بارليف" الشهير، وهو سلسلة من التحصينات الدفاعية الإسرائيلية التي كانت تمتد على طول الساحل الشرقي لقناة السويس قبل عام 1973 لكنها سرعان ما انهارت أمام الجيش المصري في حرب اكتوبر/ تشرين الأول الشهيرة من العام نفسه. 

وكتب عميد سابق في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان على منصة تويتر أنه "بدلًا من تدمير صواريخ المقاومة صارت صواريخ القبة الحديدية مفرقعات ألعاب نارية تزين سماء عسقلان".

وكتب عراقي في وصف القبة الإسرائيلية عبارة :"i was in the toilet" ، وهي تعني "كنت في الحمام"، والعبارة مقتبسة من المسلسل الشهير "تشرنوبيل" الذي يروي قصة انفجار مفاعل تشرنوبيل الروسية أيام الاتحاد السوفياتي. 

والعبارة استخدمها المسؤول المباشر عن الانفجار لحظة اجابته على سؤال القاضي: "أين كنت لحظة الانفجار؟".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close