الأربعاء 4 أغسطس / August 2021

مسلسل "زيرو".. نسخة إيطالية من "حياة السود مهمة"

مسلسل "زيرو".. نسخة إيطالية من "حياة السود مهمة"
الخميس 17 يونيو 2021
أصحاب البشرة السمراء
يسلط مسلسل "زيرو" الضوء على الإيطاليين أصحاب البشرة السمراء الذين يتعرضون للتهميش والعنصرية في إيطاليا (غيتي)

حقّق مسلسل "زيرو" نجاحًا واسعًا، حيث يُعتبر أول عمل تلفزيوني باللغة الإيطالية، يضم طاقمًا من ذوي البشرة السوداء.

وقد أُنتج المسلسل لإعادة تحسين الصورة النمطية السائدة عن الأشخاص السود في معظم الأعمال الفنية، مؤكدًا على الشعار الشهير "حياة السود مهمة".

ويقوم الممثل جوسيبي ديف سيكي بدور "عمر" البطل الرئيسي في العمل، حيث يحكي قصة الشاب الملقب بـ"زيرو"، وهو عامل توصيل بيتزا إيطالي أسود، يكتشف أن لديه قوة خارقة تسمح له بأن يصبح غير مرئي، ويستخدم قوته لمساعدة الأصدقاء في حي تختلط فيه المجموعات العرقية في ميلانو.

وأكّد أنطونيو ديكيلي ديستيفانو، مؤلف وكاتب سيناريو مسلسل "زيرو" الإيطالي، أنه لطالما كان يرغب في تسليط الضوء على أصحاب البشرة السمراء، قائلاً: "أردت أن أكتب قصتنا".

وهذا المسلسل الذي يُعرض على "نتفليكس"، يُعتبر رفضًا للمسلسلات التي تستخدم الإهانات العرقية والإيماءات العنصرية.

ويطالب الإيطاليون السود بالاعتراف بهم في مجتمع يشعرون فيه بالتهميش.

من جهته، أشار جيوفاني بارابيني مدير البرامج الاجتماعية في مؤسسة إيطالية، أن هذا الأمر لا علاقة له بالعنصرية، بل هو مرتبط بالتقاليد "التي يصعب تغييرها"، لكنه لفت إلى أنّ كتابة المسلسلات والروايات والفنون الأخرى، قادرة على إحداث تغيير.

"حياة السود مهمة"

وأطلق المجتمع الأميركي الإفريقي حركة "حياة السود مهمة" عام 2013 عبر هاشتاغ بالاسم نفسه على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تهدف إلى حماية السود من العنف والعنصرية.

وجاءت الحركة ردَّ فعل على محاكمة جورج زيمرمان، في قضية إطلاق الرصاص وقتل الصبي الأميركي ذي الأصل الإفريقي، ترايفون مارتين.

والعام الماضي، برز شعار الحركة بقوة في عدة قضايا متعلقة بعنف الشرطة ضد الأميركيين من أصل إفريقي، وأهمها قضية مقتل جورج فلويد.

ومطلع يناير/ كانون الثاني من العام الحالي، حصدت مؤسسة شبكة "حياة السود مهمة" العالمية، جائرة أولوف بالم السويدية لحقوق الإنسان لعام 2020.

وأولوف بالم هو رئيس الوزراء السويدي، والمعروف بأنه كان من المدافعين البارزين عن حقوق الإنسان، وقد اغتيل في ستوكهولم عام 1986.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ميديا - تركيا
منذ 5 ساعات
بوراك خلال مساهمته في إطفاء الحرائق ولحظة إسعافه (تويتر)
بوراك خلال مساهمته في إطفاء الحرائق ولحظة إسعافه (تويتر)
شارك
Share

تعرض الشيف التركي الشهير بوراك للضرر جراء تنشقه الدخان خلال مساهمته في إطفاء الحرائق بولاية أنطاليا حيث تستمر الحراثق المندلعة في البلاد منذ أسبوع حتى اليوم.

ميديا - مصر
منذ 12 ساعات
اخترق الصبي عبر دراجته الهوائية شوارع العاصمة المصرية (صورة تعبيرية - غيتي)
اخترق الصبي عبر دراجته الهوائية شوارع العاصمة المصرية (صورة تعبيرية - غيتي)
شارك
Share

انتشر بكثافة على مواقع التواصل فيديو لصبي ينقل ألواحًا فوقها قطع الخبز على دراجة هوائية في مصر بطريقة ماهرة وخطرة أبهرت المشاهدين.

Close