الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اعترافات موكا حجازي.. "فتاة التيك توك" في قبضة الأجهزة الأمنية

اعترافات موكا حجازي.. "فتاة التيك توك" في قبضة الأجهزة الأمنية

Changed

نقلت تقارير صحافية محلية أن موكا حجازي اعترفت بتصوير مقاطع الفيديو بهدف بث الإعلانات وجني الأرباح (وسائل التواصل الاجتماعي)
نقلت تقارير صحافية محلية أن موكا حجازي اعترفت بتصوير مقاطع الفيديو بهدف بث الإعلانات وجني الأرباح (وسائل التواصل الاجتماعي)
باشرت الشرطة بالتدقيق في فيديوهات موكا حجازي، بعد التقدم ببلاغ ضد الفتاة إلى النيابة العامة، يتهمها بـ"التحريض على الفسق والفجور".

ألقت الأجهزة الأمنية في مصر، القبض على موكا حجازي، المعروفة إعلاميًا باسم "فتاة التيك توك"، حيث اقتيدت إلى مقر النيابة العامة للتحقيق، بعد اتهامها بنشر مقاطع "خادشة للحياء" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت تقارير صحافية مصرية، إلى أن الشابة تُدعى "نانسي. أ."، وتبلغ من العمر 16 سنة، وهي مقيمة بعزبة الهجانة بمدينة نصر محافظة القاهرة.

كما أفادت تلك التقارير، نقلًا عن مصادر أمنية، أنّ المتهمة اعترفت بتصوير مقاطع فيديو، بمساعدة أحد الأشخاص، بهدف "تحقيق الشهرة وبث إعلانات لجني الأرباح المادية منها". كما "اعترفت بممارسة الأعمال المنافية للآداب مقابل مبالغ مالية أيضًا".

معلومات شخصية

وتطرّقت الصحف المصرية إلى بعض المعلومات الشخصية عن موكا حجازي، أشهر فتاة على تطبيق "تيك توك" في مصر حاليًا. وذكرت أنّ "نانسي" وُلدت لأبوين وقع بينها الطلاق، ما أدى إلى سفر الفتاة مع والدها إلى الجزائر.

لكن بعد عودتها إلى مصر، رفضت أن تعيش مع والدتها وحاولت الانتحار. وعمدت الوالدة بعد هذه الحادثة لإيداع ابنتها في إحدى دور الرعاية، لكنها هربت لتعيش بمفردها.

وقبل أيام معدودة، ظهرت الفتاة في مقاطع مصوّرة ترقص بـ"ثياب جريئة"، بحسب وصف بعض رواد مواقع  التواصل.

وباشرت الشرطة المصرية بالتحقيق والتدقيق في الفيديوهات، بعدما تقدم المحامي أشرف فرحات ببلاغ ضد الفتاة متهمًا إياها بـ"الإساءة إلى الآداب العامة"، و"التحريض على الفسق والفجور"، وهي التهم التي تنتقدها المنظمات الحقوقية، باعتبارها تمنح النيابة العامة "وصاية أخلاقية" على المجتمع.

ملاحقة "تيك توك"

وتشن السلطات المصرية في الفترة الأخيرة حملة على ما بات يُطلق عليه اسم "فتيات التيك توك". وقد أصدرت مؤخرًا أحكامًا بالسجن على كل من مودة إبراهيم وحنين حسام في قضية تضمنت أيضًا اتهامات بـ"الاتجار بالبشر".

وتثير قضايا "فتيات التيك توك" نقاشا متزايدًا في مصر حيث تتضارب المواقف بشأن التطبيق و"الوصاية" على المحتوى.

وقبل أيام، أطلق ناشطون مصريون وسمًا على منصة "تويتر" طالبوا فيه بحظر تطبيق "تيك توك" الشهير. واعتبر الناشطون أن التطبيق يساهم في نشر محتوى سيئ من خلال ما يقدمه بعض "المؤثرين" الذين يحظون بنسبة مشاهدات عالية. 

في المقابل، عارض بعض رواد مواقع التواصل الفكرة، معتبرين أن حظر التطبيق يندرج في إطار التضييق على الحريات العامة، وترسيخ فكرة الوصاية المجتمعية على الناشطين.

وقد أثارت ملاحقات صانعات المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل منظمات حقوقية، أكدت على أهمية التزام السلطات بضمان الحق في حرية التعبير.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close