الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"البحر أمامكم".. فيلم روائي لبناني يشارك في مهرجان "كان" السينمائي

"البحر أمامكم".. فيلم روائي لبناني يشارك في مهرجان "كان" السينمائي

Changed

استغرق هذا الفيلم سنوات عدة لإنجازه، وهو من تأليف وإخراج الشاب إيلي داغر الذي حصل سابقًا على السعفة الذهبية في مهرجان "كان" عن فيلمه "موج 92" قبل عدة سنوات.

عاد المخرج اللبناني الشاب إيلي داغر إلى مهرجان "كان" السينمائي هذا العام من جديد، وذلك بعد مرور نحو 6 سنوات على حصوله على السعفة الذهبية في المهرجان، عن فيلمه القصير "موج 92".

وهذه المرة، سيُشارك داغر في الدورة الـ74 للمهرجان، من خلال فيلمه الروائي الطويل "البحر أمامكم"، ضمن عروض "أسبوع المخرجين" والتي تأتي بموازاة أيام المهرجان، وتُعتبر انطلاقة عالمية لأي مخرج.

وتدور أحداث العمل حول الشابة "جنى"، وتؤدي دورها الممثلة منال عيسى، التي عادت إلى بلدها لبنان، بعدما سافرت من أجل تحصيل تعليمها في باريس.

ويُشارك في البطولة كلّ من يارا أبو حيدر وربيع الزهر وفادي أبي سمرا وروجيه عازار.

تفاصيل حياة الممثلة

واستغرق الفيلم، بحسب المخرج، عدة سنوات لإنجازه، حيث بدأ بكتابته بعد مظاهرات لبنان عام 2015، ليتعرّف بعدها على بطلة الفيلم الأساسية منال عيسى.

ويشير داغر، في حديث إلى "العربي" من بيروت، إلى أن تفاصيل حياة الممثلة تتقاطع مع قصة الفيلم، حيث إنها غادرت لبنان في عمر صغير، وعادت إليه في عمر الشباب.

وحصد سيناريو الفيلم جوائز عدة ساهمت جميعها، وفقًا لداغر، بتمويل العمل لكي يخرج إلى الضوء.

ومن أبرز هذا الجوائز جائزة "منصة الجونة" ضمن المشاريع في مرحلة التطوير، وصندوق البحر الأحمر لدعم الأفلام؛ كما فاز بمنح من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق).

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close