الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"فيسبوك" تضاعف أرباحها و"آبل" تفرض قيودًا على جمع البيانات

"فيسبوك" تضاعف أرباحها و"آبل" تفرض قيودًا على جمع البيانات

Changed

صورة تعبيرية لشعار شركة فيسبوك
صورة تعبيرية لشعار شركة فيسبوك (أرشيف-غيتي)
تزايد الاهتمام بتطبيقات "مسنجر" و"فيسبوك" و"واتساب" و"إنستغرام" بسبب القيود الصحية، وأعلنت مجموعة فيسبوك مضاعفة أرباحها نتيجة الإيرادات الكبيرة للإعلانات.

أعلنت مجموعة فيسبوك في بيان، أمس الأربعاء، أنها ضاعفت أرباحها في الفصل الثاني من العام نتيجة الإيرادات الكبيرة للإعلانات الرقمية، لكنّها توقّعت أن يشهد نموّها تباطؤًا في الأشهر المقبلة.

وحذرت المجموعة الكاليفورنية أيضًا من تباطؤ نموها "قليلًا" في النصف الثاني من العام الجاري لا سيما بسبب قواعد الإعلان الجديدة لمجموعة آبل، مشيرة إلى خسارة سهمها بين 3 و4% بعد إغلاق بورصة وول ستريت.

وأوضحت المنصة أن النمو في أرباح الإعلانات في الربع الثاني غذّته زيادة نسبتها 47% في متوسط سعر الإعلان إضافةً إلى زيادة بنسبة 6% في عدد الإعلانات التي بثت.

وأكدت أن هذا الاتجاه سيستمر لبقية العام، لكن فيسبوك تتوقع تباطؤًا مرتبطًا خصوصًا بـ"تغييرات تنظيمية وتقنية". 

"قيود جديدة"

وفرضت آبل مؤخرًا على ناشري التطبيقات طلب إذن قبل جمع أي بيانات، ما يسبب مشكلة للشركات التي تعتمد طريقة عملها على الإعلانات المستهدفة بدقة بناء على أذواق المستهلكين وعاداتهم، مثل فيسبوك.

ورجحت المجموعة أن تكون تحديثات نظام تشغيل الهاتف المحمول لآبل لها تأثير أوضح في الربع الثالث من العام الجاري.

وفي 30 يونيو/ حزيران كان نحو 3,5 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم يتابعون بشكل دائم واحدة على الأقل من الشبكات وتطبيقات المراسلات الأربع للمجموعة "مسنجر" و"واتساب" و"إنستغرام" و"فيسبوك".

ويشكل ذلك زيادة نسبتها 12% عن العام الماضي مع تجدد الاهتمام بهذه التطبيقات بسبب القيود الصحية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close