الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

ورقة 20 جنيهًا جديدة تثير جدلًا واسعًا في مصر

ورقة 20 جنيهًا جديدة تثير جدلًا واسعًا في مصر

Changed

فئة العشرين جنيهًا الجديدة كما نشرتها عدة صحف مصرية (تويتر)
فئة العشرين جنيهًا الجديدة كما نشرتها بعض الصحف المصرية (تويتر)
أثارت صور العملات الجديدة في مصر جدلًا واسعًا على مواقع التواصل؛ حيث انتقد عدد من الناشطين استعمال ألوان مطابقة لعلم قوس القزح.

نشرت صحف مصرية محلية صورًا للعملة الجديدة قالت: إن البنك المركزي ينوي إصدارها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وهي من فئتي 10 و20 جنيهًا، مع تصميم جديد. 

وأفادت تقارير صحافية أن الأوراق النقدية من الفئتين ستصنعان من مادة الوليمر، أو ما يعرف بالعملات البلاستيكية.

وكان البنك المركزي قد أعلن العام الماضي أنه يعتزم طرح العملات بسبب التغيرات والتشوهات التي تتم في هاتين الفئتين من العملات الورقية بسبب كثرة استخدامها.

لكن الصور التي نشرت أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث سجل عدد من الناشطين انتقادات لاذعة متهمين الحكومة باستعمال علم قوس القزح، الذي يرمز لمجتمع المثليين، في فئة الـ20 جنيهًا. 

في المقابل، لفت بعض المغردين إلى احتمال أن تكون ألوان قوس قزح مجرد انعكاس للضوء على العلامة المائية على الورقة النقدية.

كما نال التصميم المنشور انتقادات الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما عمد آخرون إلى تقديم تصميمات بديلة.

في المقابل، اعتبر البعض أن خطوة "العملة البلاستيكية" تأخرت كثيًرا، ومنهم الممثل القدير نبيل الحلفاوي، الذي عبّر عن رأيه على حسابه في منصة تويتر.

ويبدو أن الانتقادات دفعت البنك المركزي للرد على ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث نقلت مواقع مصرية عن مصادر في "المركزي" أن النموذج المتداول لفئة 20 جنيهًا واحد من نماذج عدة يجري تصميمها، وهو ليس نموذجًا نهائيًا.

كما أوضحت المصادر أن ألوان قوس قزح التي تظهر على هذه النموذج هي انعكاسات العلامة المائية، التي تضاف إلى الورقة النقدية لمنع تزويرها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close