الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"ستُحاكمون".. اللبنانيون يتوعدون الطبقة السياسية في ذكرى انفجار المرفأ

"ستُحاكمون".. اللبنانيون يتوعدون الطبقة السياسية في ذكرى انفجار المرفأ

Changed

مرفأ بيروت كما بدا فجر اليوم (غيتي)
مرفأ بيروت كما بدا فجر اليوم (غيتي)
عاش اللبنانيون ليلتهم على استعادة ذكرى انفجار مرفأ بيروت الذي يصادف اليوم كما دعوا لتظاهرات واسعة متداولين أبرز ماقطع الفيديو وصور الضحايا وكذلك شاركهم نجوم الفن.

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلًا واسعًا في لبنان، مع ذكرى مرور عام على انفجار مرفأ بيروت، الذي أدى لمقتل أكثر من 200 شخص وجرح أكثر من 6500 آخرين بعد انفجار 2750 طنًا من نيترات الأمونيوم، وعدّ أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم.

وبدأ رواد مواقع التواصل اللبنانيين استذكار اللحظات الصعبة التي عاشوها في الرابع من أغسطس/ آب عام 2020، حيث انفجر العنبر رقم 12 في مرفأ عاصمتهم، واجتاحت موجته الارتدادية بيوت ومنازل المناطق المحيطة بالمرفأ مخلفة دمارًا هائلًا. 

ودشن ناشطو مواقع التواصل وسم "رح تتحاكموا" (ستُحاكمون)، الذي توعدوا من خلاله بمحاكمة الطبقة السياسية التي يجمع أغلبهم على تحملها مسؤولية التفجير، بعد عرقلة مسار التحقيق القضائي الذي باشر به القاضي طارق بيطار. كذلك احتل وسمي "4 آب" و"انفجار مرفأ بيروت" صدارة البحث على منصة تويتر.

واستعاد اللبنانيون صورا ومقاطع فيديو لجنازات الضحايا الذين سقطوا، لاسيما عناصر فوج الإطفاء الذين هبوا لإخماد الحريق المنبعث من عنبر الموت، كما يسميه اللبنانيين. وقُتل أشخاص في منازلهم جراء الزجاج المتساقط، وآخرون في سياراتهم أو في الطرق والمقاهي والمحلات.

ولوحظ حتى ساعات متقدمة من فجر اليوم الأربعاء نشاط لبناني كثيف على مواقع التواصل، وعبر المعلقون على الذكرى عن الأرق الذي يجتاح الآلاف ممن عايشوا تلك اللحظة، بالإضافة لأزمة انقطاع الكهرباء وموجة الحر التي تجتاح البلاد، ما ساهم في كثافة التعليقات التي لم تفوت الدعوات إلى مشاركة واسعة في المظاهرات المزمع انطلاقها مساء اليوم

وشارك نجوم الفن في لبنان في إحياء تلك الذكرى؛ فاعتبرت النجمة إليسا أن الانفجار بالنسبة لها كان ذا وقع وتأثير أكثر من الحرب الأهلية، فيما شنت الممثلة كارين رزق الله هجومًا على الطبقة السياسية واتهمتها بالعمالة والخيانة والعداء للشعب اللبناني، أما نوال الزغبي فوصفت الزعماء بعديمي الضمير، 

وشارك المغتربون في الذكرى؛ حيث دعوا إلى تظاهرات في عدة عواصم كباريس وجنيف وبرلين وبرشلونة وبروكسيل ومونتريال، أمام القنصليات اللبنانية، وكذلك فعل اللبنانيون في نيويورك وسان فرنسيسكو، وكليفلاند وأوهايو.

وبرزت بين الصور المتداولة صورة للممرضة التي أنقذت ثلاثة رضع في مستشفى القديس جاورجيوس في منطقة الرميل القريبة من المرفأ، فاستعاد الناشطون الصورة مع الأطفال الثلاثة الذين بلغوا عامهم الأول. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close