الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"رسالة حب".. "كوستا برافا لبنان" يشارك في مهرجان البندقية السينمائي

"رسالة حب".. "كوستا برافا لبنان" يشارك في مهرجان البندقية السينمائي

Changed

لقطة من فيلم "كوستا برافا، لبنان" تظهر فيها المخرجة نادين لبكي
لقطة من فيلم "كوستا برافا لبنان" تظهر فيها المخرجة نادين لبكي (تويتر)
يدور الفيلم حول عائلة بدري التي تعيش في ظروف بيئية واقتصادية صعبة، فيما تلعب دور الأم المخرجة نادين لبكي.

تشارك المخرجة اللبنانية مونيا عقل في مهرجان البندقية السينمائي في دورته الـ78، من خلال  فيلمها الأول "كوستا برافا، لبنان" الذي وصفته بـ"عمل من أعمال المقاومة" وذلك عقب وقوع انفجار بيروت المروع، بعد يوم من اجتماعها بفريق العمل في العاصمة تمهيدًا لبدء الإنتاج.

ومضت المخرجة اللبنانية (32 عامًا) قدُمًا بإنتاج الفيلم رغم الانفجار الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص، ورغم فرض القيود الخاصة بجائحة كورونا والأزمة الاقتصادية الصعبة التي تواجهها البلاد.

وصرّحت عقل لـ"رويترز" في مهرجان البندقية السينمائي الذي شهد العرض العالمي الأول للفيلم يوم الأحد قائلة: "يمر لبنان بفترة صعبة للغاية، وهذا الفيلم رسالة حب لبيروت".

وتحدثت مونيا عن التساؤلات التي يطرحها الفيلم قائلة: "إنه عن أحزان مكان لم يعد كما كان، وعن التساؤل هل تمضي بعيدًا أم تواصل الكفاح من أجل مكان يبدو أنه لم يعد آمنًا".

ويصور الفيلم الذي يدور في إطار أزمة بيئية واقتصادية، حياة أسرة بدري التي انتقلت للحياة في الجبال فرارًا من الهواء الملوث وغير ذلك من المشاكل في بيروت.

لكن يشعر الوالدان بالذنب لهجر جذورهما من أجل تأمين مستقبل لابنتيهما. وفي ذلك الحين، يقام فجأة مكب للنفايات أمام بيتهما، ومع تكدس النفايات تزداد التوترات في الأسرة.

"معجزة بكل المقاييس"

وتلعب المخرجة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي، دور الأم ويؤدي الممثل الفلسطيني صالح بكري شخصية الأب. وفي حين تشعر الأم بالحنين للحياة القديمة، يشعر هو بالمرارة والغضب.

وقالت نادين لـ "رويترز": "أنا شخصيًا أعيش تقريبًا مثل أسرة بدري مع أسرتي، نعيش في الجبال بعيدًا عن بيروت".

 وتابعت: "أعيش الصراع والتناقض نفسه، هل نبقى معزولين ونحمي أسرتنا وأطفالنا بهذه الطريقة أم نعود ونقاوم بطريقة ما ونكون جزءًا من التغيير وجزءًا من المقاومة؟".

وأضافت: "نحن في أسوأ وقت في تاريخنا. ولذلك أعتقد أن مجرد وجودنا هنا الآن وأن نقدم الفيلم وأن نكون قادرين نوعًا ما على أن نبتسم وأن نكون سعداء بما فعلناه هو معجزة. إنها معجزة بكل المقاييس".

وأكدت لبكي (47 عامًا) أن عرض الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي، في إطار قسم أوريزونتي إكستر، يُعتبر أمرًا بالغ الأهمية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close