الخميس 2 ديسمبر / December 2021

إعلان تاريخي وموقف "محرج".. بايدن ينسى اسم رئيس وزراء دولة حليفة

إعلان تاريخي وموقف "محرج".. بايدن ينسى اسم رئيس وزراء دولة حليفة
الخميس 16 سبتمبر 2021

لم يتمكن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الأربعاء، من تذكر اسم رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، خلال مؤتمر صحافي شارك فيه هذا الأخير عبر الفيديو وبمشاركة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون.

ووضع بايدن نفسه في موقف محرج خلال الإعلان عن شراكة ثلاثية جديدة في مجال الدفاع والأمن، سميت "أوكوس".

فخلال الإعلان التاريخي، توجه بايدن إلى رئيس الوزراء البريطاني لتقديم امتنانه لهذه المرحلة الجديدة من التعاون، قائلًا: "شكرًا بوريس".

ومن ثمّ نظر إلى شاشة التلفزيون التي كان يظهر عليها موريسون، وبدا مترددًا فقال: "أود أن أشكر كذلك الرجل تحت"، مضيفًا: "أشكرك يا سيادة رئيس الوزراء".

أما موريسون فالشيء الوحيد الذي كان بإمكانه فعله للرد على بايدن هو رفع إبهامه إعجابًا.

ولتصحيح "الزلّة"، تابع بايدن بعد لحظات: "يشرفني اليوم أن ينضم إلي اثنان من أقرب الحلفاء، أستراليا والمملكة المتحدة، لإطلاق مرحلة جديدة من التعاون الأمني الثلاثي بين بلدينا". 

وتابع (بعد تذكر الاسم): "كما قال رئيس الوزراء موريسون ورئيس الوزراء جونسون، أود أن أشكركم على هذه الشراكة".

لكن "تصحيح" بايدن أتى بعد فوات الأوان، إذ أصبحت جملة بايدن الوسم الأكثر تداولًا على تويتر وهو ThatFellaDownUnder# ، وتناقل النشطاء اللقطات وانهالت التعليقات الساخرة على رئيس الولايات المتحدة الأميركية.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، الأربعاء، أن الدول الثلاث ستؤسس لشراكة أمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادي، بما يشمل مساعدة أستراليا على الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية في ظل تنامي النفوذ الصيني في المنطقة.

وبموجب اتفاق الشراكة الذي أعلنه بايدن وجونسون وموريسون، ستزوّد الولايات المتحدة أستراليا بتكنولوجيا وقدرات تمكنها من نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية، وذلك وفقًا لما أعلنه مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية أمام الصحافيين.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

ميديا - مصر
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
يشارك الفيلم التونسي "قدحة" ضمن مسابقة آفاق السينما العربية في الدورة الثالثة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (تويتر)
يشارك الفيلم التونسي "قدحة" ضمن مسابقة آفاق السينما العربية في الدورة الثالثة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (تويتر)
شارك
Share

يطرح الفيلم الروائي "قدحة" العديد من القضايا الاجتماعية منها الهجرة غير الشرعية وبيع الأعضاء والفوارق الطبقية من وجهة نظر طفل في الثانية عشرة من عمره.

ميديا - مصر
الإثنين 29 نوفمبر 2021
وصف رشوان توفيق أزمته مع ابنته بـ "أقسى تجربة في حياته" (تويتر)
وصف رشوان توفيق أزمته مع ابنته بـ"أقسى تجربة في حياته" (تويتر)
شارك
Share

كشف الفنان رشوان توفيق عن قيام ابنته وزوجها برفع دعوى قضائية ضده تخص بعض الأملاك، واصفًا نفسه بـ"المقتول الحي"، وهو ما أثار تعاطفًا كبيرًا معه من قبل الجمهور والنجوم.

ميديا - أميركا
السبت 27 نوفمبر 2021
غلاف فيلم جاوس الشهير (فيسبوك)
غلاف فيلم جاوس الشهير (فيسبوك)
شارك
Share

أعاد منتجو فيلم جاوس المرعب عن سمكة قرش تلتهم البشر صياغة البوستر بشكل حقيقي، حيث قامت مصورة بالتقاط صورة لسمكة قرش حقيقية تحاكي الغلاف القديم للفيلم.

Close