السبت 23 أكتوبر / October 2021

فيلم "فرططو الذهب".. مرشح تونس لمسابقة الأوسكار

فيلم "فرططو الذهب".. مرشح تونس لمسابقة الأوسكار
الأربعاء 13 أكتوبر 2021

سيكون فيلم "فرططو الذهب" للمخرج عبد الحميد بوشناق مرشح تونس للمنافسة على فئة أوسكار أفضل فيلم أجنبي بالدورة الرابعة والتسعين للجائزة السينمائية الشهيرة.

وأعلن المركز الوطني للسينما والصورة في تونس ترشيح الفيلم من بطولة فتحي الهداوي ومحمد السويسي. وهو ثاني الأفلام الروائية الطويلة في مشوار المخرج الشاب.

وتم اختيار العمل من قبل لجنة معتمدة من قبل أكاديمية الأوسكار تحت إشراف المركز.

ومفردة "فرططو" تعني في دول شمال أفريقيا الفراشة وهي مأخوذة من اللغة الأمازيغية ليصبح المعنى الأقرب لعنوان الفيلم "فراشة الذهب".

"الحلم سيستمر"

وقال بوشناق على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "تمثيل تونس بفيلم "فرططو الذهب"في سباق الأوسكار.. ما زلت لا أستطيع أن أدرك. أنا فخور وسعيد. هذا عمل فريق آمن بي".

وأضاف: "أنا الذي أحب الكلمات كثيرًا، لا يمكنني العثور عليها الآن. مبروك لكل عضو في هذا الفريق الرائع". وأكد أن "الحلم سيستمر، وسوف أستمر في الاعتقاد بأن الأفضل سيأتي بفضل هذا الجيل الذي يُقاتل ليل نهار من أجل تحقيق أحلامه". 

وكانت السينما التونسية وصلت إلى القائمة النهائية لجوائز أوسكار في مناسبتين متتاليتين، الأولى خلال الدورة 92 للجائزة (2020)، من خلال الفيلم الروائي القصير "إخوان" لمريم جوبار. وهي المرة الأولى في تاريخ السينما التونسية التي تبلغ فيها المستوى النهائي لجوائز الأوسكار.

أما المناسبة الثانية، فكانت من خلال الفيلم الروائي الطويل "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة كوثر بن هنية، وهو عمل تمّ اختياره في القائمة النهائية للدورة 93 للجائزة التي أقيمت في أبريل من السنة الحالية (2021).

ومن المنتظر إعلان الأفلام المقبولة بهذه الفئة في ديسمبر/ كانون الأول بينما ستعلن القائمة المختصرة في فبراير/ شباط 2022. ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في 27 مارس/ آذار بمدينة لوس انجلوس في الولايات المتحدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

ميديا - أميركا
منذ 11 ساعات
حصد بالدوين شهرة واسعة في الولايات المتحدة بفضل تقليده المُتقن لشخصية ترمب
حصد بالدوين شهرة واسعة في الولايات المتحدة بفضل تقليده المُتقن لشخصية ترمب (غيتي)
شارك
Share

عبّر الممثل الأميركي أليك بالدوين عن فجيعته جراء الحادثة التي أودت بحياة مديرة تصوير فيلمه "رست" بتغريدة أكد فيها أن لا كلمات تعبر عن صدمته وحزنه.

ميديا - العالم
منذ 22 ساعات
حصد بالدوين شهرة واسعة بفضل تقليده المُتقن لشخصية ترمب (غيتي)
حصد بالدوين شهرة واسعة بفضل تقليده المُتقن لشخصية ترمب (غيتي)
شارك
Share

تواصل الشرطة الأميركية التحقيق في الحادث، في حين لم تُوجّه اي اتهامات قضائية للممثل أليك بالدوين حتى الآن.

Close