الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

مقتل اثنين وإصابة 4 واعتقال العشرات.. عام "صعب" على الصحافيين في الصومال

مقتل اثنين وإصابة 4 واعتقال العشرات.. عام "صعب" على الصحافيين في الصومال

Changed

الصومال
نقيب الصحافيين: قادة الصومال لم يفوا بتعهداتهم بفتح تحقيقات حول حوادث قتل الصحفيين (غيتي)
وثّقت نقابة الصحافيين الصوماليين مقتل صحافيين اثنين وإصابة 4 واعتقال 56 تعسفيًا خلال عام 2020.

أعلنت نقابة الصحافيين الصوماليين، اليوم الخميس، توثيق مقتل صحافيين اثنين وإصابة 4 واعتقال 56 اعتقالا تعسفيًا خلال عام 2020، مشيرةً إلى أن 2020 كان عامًا صعبًا بالنسبة إلى الصحافيين الصوماليين.

وقالت النقابة، في تقرير سنوي لها نقلته وكالة "الأناضول"، إن الصحافة الصومالية تواجه تهديدات يومية، في ظلّ تقييد للحريات من جانب السلطات الأمنية ومقاتلي "حركة الشباب" المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، والتي تقاتل القوات الحكومية منذ سنوات.

وأفادت النقابة بأن 5 محطات إذاعية تعرضت لمداهمات من السلطات الأمنية؛ نتيجة لتغطياتها في حوادث أمنية وتظاهرات. وشددت على أن الصحافيين الصوماليين يتعرضون لمضايقات وتهديدات أثناء عبورهم نقاط التفتيش الأمنية، وهو ما يقوض أداء مهامهم اليومية. فيما لم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من السلطات حول التقرير.

من جانبه، قال الأمين العام لنقابة الصحفيين الصوماليين، عبد الله مومن، لوكالة الأناضول، إن "قادة البلاد لم يفوا بتعهداتهم بإجراء إصلاحات، وفتح تحقيقات حول حوادث قتل الصحفيين، لوضع حد للانتهاكات ضد الصحفيين الصوماليين".

وتصّدر الصومال قائمة الدول التي يفلت فيها مرتكبو الجرائم بحق الصحفيين من الملاحقة القضائية، وذلك بـ26 جريمة، بحسب مؤشر لجنة حماية الصحفيين العالمي للإفلات من العقاب، الصادر في أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close